الأربعاء, فبراير 21, 2024
الرئيسية أخبار الاتحاد الأوروبي يبدأ اليوم بالعمل بجواز سفر كورونا

الاتحاد الأوروبي يبدأ اليوم بالعمل بجواز سفر كورونا

0
98

بروكسيل –أطلق الاتحاد الأوروبي رسميا جواز سفر كورونا الخاص به، اليوم الخميس، مع تسليم أكثر من 200 مليون وثيقة تم إصدارها بالفعل بعد إطلاق تجريبي الشهر الماضي، وفقا للمفوضية الأوروبية.

وجاء في بيان صحفي صادر عن المفوضية الأوروبية أن 21 دولة من أعضاء الاتحاد الأوروبي بدأت بالفعل في تسليم الشهادات في يونيو/حزيران المنصرم، وانضمت خمس دول أخرى إلى صفوفها في الأول من يوليو/تموز الجاري. 

كما تقوم النرويج وأيسلندا وليشتنشتاين، غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بالفعل بتسليم هذه الجوازات.

ووفقا لمعلومات المفوضية الأوروبية، فإن أيرلندا هي العضو الوحيد في الاتحاد الأوروبي الذي لم يصدر مثل هذه الوثائق.

وتسمح الوثيقة، المتوفرة رقميا أو ورقيا، لسكان الاتحاد الأوروبي بإظهار ما إذا كان قد تم تطعيمهم أو أن نتائج فحوصهم الخاصة بكشف الإصابة بكورونا سلبية أو أنهم تعافوا حديثا من الإصابة بفيروس كورونا.

وتعتبر الشهادات شريان حياة حيوي للسياحة الأوروبية، وركيزة أساسية لخطة استعادة حرية الحركة في الاتحاد الأوروبي بشكل كامل.

وذكر تلفزيون “يورو نيوز” الأوروبى فى نشرته الناطقة باللغة الإنجليزية أنه تم تفعيل الشهادة رغم تزامن ذلك مع انتشار سلالة “دلتا” شديدة العدوى التي من المتوقع أن تكون السلالة الأكثر انتشارا فى قارة أوروبا.

وأوضح التلفزيون أنه سيكون لكل دولة إجراءاتها التفصيلية إلا أنه بشكل عام لكي يحصل المواطنون على الشهادة يجب عليهم إثبات حصولهم على اللقاح المضاد للفيروس أو يقدموا نتيجة اختبار سلبية للفيروس أو إثبات تعافيهم منه، مضيفا أن الشهادة ستكون مجانية.

وصرحت المفوضية الأوروبية أن كل دول الاتحاد سيكون بمقدورها إصدار الشهادة والتعامل بها بدءا من اليوم، كما يعود القرار لكل دولة بفرض المزيد من القيود من عدمه، وتدرس العديد من دول الاتحاد استخدام الشهادة كشرط لحضور الحفلات والفعاليات.

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا