تخفيض حكم السجن على ناشط بسبب تدوينات رافضة للتطبيع من خمس سنوات الى سنوات

0
248

قررت محكمة الاستئناف بمدينة الدارالبيضاء خفض الحكم بالسجن بحق الناشط السعيد بوكيوض من خمس سنوات إلى ثلاثة عقب ادانته بالإساءة إلى ثوابت المملكة بسبب تدوينات مناهضة للتطبيع المغربي مع إسرائيل، إلى 3 سنوات حبسا نافذا.

وكانت المحكمة الابتدائية، أدانت بوكيوض بخمس سنوات سجنا نافذا، وغرامة قدرها 40 ألف درهم، بعد إدانته بتهمة الإساءة إلى ثوابت المملكة على إثر ثلاث تدوينات نشرها على حسابه نهاية سنة 2020.

وموازاة مع جلسة المحاكمة نظمت الجبهة المغربية لدعم فلسطين ومناهضة التطبيع ونشطاء حقوقيون وقفة احتجاجية وتضامنية، طالبوا فيها بالإفراج عن معتقل الرأي.

و تعود وقائع القضية إلى شهر ديسمبر 2020 عندما نشر بوكيوض المقيم في قطر، تدوينات يرفض فيها الاتفاق، الذي قضى حينهاباستئناف المغرب علاقاته مع إسرائيل.

وأوضح المحامي، أن المتهم “حذف تلك التدوينات وأغلق حسابه على فيسبوك عندما علم أن هناك قضية ضده” في المغرب

لكنه اعتقل عندعودته إلى الدار البيضاء، ولوحق بقانون يعاقب “كل من أساء إلى الدين الإسلامي أو النظام الملكي،  بالحبس من عامين إلى 5 أعوام، إذا كانت الإساءة علنية.

ووصف السني الحكم الصادر ضد موكله، بأنه “قاس وغير مفهوم، موضحا أن موكله “أكد للمحكمة أنه قصد التنديد بالتطبيع وليسالإساءة ” للملكوأشار إلى أنه استأنفه.