الحكم بالسجن عامين على رضى الطاوجني بسبب التشهير بحزب وزير العدل وإصدار معلومات كاذبة

0
409

أصدر القضاء بمدينة أغادير جنوب البلاد حكما على الناشط رضى الطاوجني بالسجن عامين وغرامة 30 آلاف درهم (نحو 3 ألف دولار) بتهمة التشهير وإصدار معلومات كاذبة.

وتتعلق الإتهامات الموجهة إلى اليوتيوبر المغربي محمد الطاوجني ؛ بانتحال صفة مهنية ينظمها القانون ، وإهانة موظف عمومي أثناء قيامه بمهامه.

بالإضافة لتهم “بث وتوزيع إدعاءات ووقائع كاذبة قصد المس بالحياة الخاصة للأشخاص والتشهير بهم، وتسجيل وبث صور شخص دون موافقته”.

وتأتي متابعة الناشط الفيسبوكي، بسبب قضية “إسكوبار الصحراء” حيث قام الطاوجني، بنشر سلسلة من الحلقات حول الموضوع، والتي على إثرها قام وزير العدل “عبد اللطيف وهبي” برفع شكاية ضده.

وكانت الشرطة القضائية بالمدينة، أوقفت صباح الاثنين، الطاوجني، للاستماع إليه بشأن بثه عددا من الفيديوهات المتعلقة بملف “إسكوبار إفريقيا”، قبل أن يتم تقديمه أمام أنظار النيابة العامة، لتقرر متابعته في حال اعتقال وإيداعه في السجن المحلي آيت ملول

وكان نائب وكيل الملك لدى المحكمة الابتدائية بأكادير، قد قرر إيداع الناشط محمد رضى الطوجني، السجن المحلي لأيت ملول، بعدما أوقفته الشرطة القضائية التابعة بأكادير، قبل 9 أيام، بناءً على شكاية وهبي.

وكان الطاوجني، قد أكد على حسابه الخاص في موقع فيسبوك، أنه استدعي من طرف المصالح الأمنية بمدينة أكادير، قبل أيام، للاستماع إليه بخصوص شكايتين تقدم بهما ضده وهبي، بصفته الوزارية، على خلفية ملف ”اسكوبار الصحراء”.

وكان المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة، قد أكد في وقت سابق، أنه سيسلك جميع المساطر القانونية والقضائية “ضد كل من سولت له نفسه المس بسمعة الحزب وبشرف مناضلات ومناضليه بواسطة حملات تشهير مقصود، واستغلال ملف “اسكوبار الصحراء” للهجوم على قياداته”، خاصة بعد اعتقال القياديين في الحزب سعيد الناصري وعبد النبي بعوي.

ويذكر أن المغرب اعتمد في عام 2016 قانوناً جديدا للصحافة والنشر، الذي، خلافا للقانون السابق، لا يعاقب أي جرائم تعبير بالسجن.

وسبق أن تمت أدانة رضى طوجني، بشهرين سجنا نافذا، و غرامة مالية قدرها 5 آلاف درهم على خلفية متابعته من طرف النيابة العامة بتهم تتعلق بوضع صفائح مزورة على مركبة، وإنعدام التأمين وحيازة بضاعة خاضعة لرسوم غير مبررة، وحيازة رخصة سياقة غير مناسبة للمركبة التي يقودها، بالإضافة إلى جنح جمركية أخرى. تقرؤون أيضا: الطاوجني بعد مغادرته السجن: اعتقلت ظلما لأنني أحارب التماسيح ولن أصمت إدانة الناشط رضى الطوجني بثلاثة أشهر حبسا نافذا وأداء مبلغ 30 ألف درهم