تفاصيل هروب قائد القوة الجوية السابق خلال محاكمته في بغداد بتهم تتعلق بالفساد

0
120

كشف مصدر أمني رفيع ، الإثنين عن التفاصيل الكاملة لهروب قائد القوة الجوية السابق، الفريق الركن الطيار أنور حمه أمين، من محكمة جنايات الكرخ، في بغداد، أثناء محاكمته.

وقال المصدر الأمني “تم جلب الفريق الركن الطيار المتقاعد، أنور حمه أمين، من محافظة أربيل، حيث يسكن، إلى محكمة جنايات الكرخ في بغداد لحلول موعد محاكمته، وقد حكمت عليه المحكمة بالسجن لعامين، فتم بعدها استدعاء مفرزة من مركز شرطة الصالحية لنقله إلى السجن وعندما اصطحبته المفرزة إلى خارج المحكمة أخبرها بأن لديه حاجات شخصية وملابس داخل عجلة نوع (مونيكا) يقودها ابن شقيقه وهو ضابط برتبة عقيد يعمل في وزارة الدفاع، ويشغل منصب آمر موقع الموصل للميرة”.

وأضاف، أن “أمين صعد إلى العجلة ومعه ضابط برتبة ملازم من مفرزة الشرطة فقام ابن شقيقه بوضع مسدساً على رأس ضابط الشرطة، وهو ملازم أول، وقاد سيارته هارباً نحو منطقة حي العدل”.

وتابع، أن “قوة أمنية قطعت الشارع فوراً وأوقفت العجلة، لكن الفريق المتقاعد أنور حمه ترجل من العجلة وهرب إلى جهة مجهولة، بينما ألقي القبض على ابن شقيقه الضابط برتبة عقيد وضبطت عجلته وداخلها بندقية (أم فور) ومسدس (ولتر 9 ملم)، ولا زال التفتيش مستمراً بحثاً عن حمه”.   

ولاحقا، قالت المصادر ان قوات الامن تمكنت من القبض على أمين “وهو حاليا في مركز شرطة الصالحية” في العاصمة بغداد. مشيرة الى ان سبب هروبه امين هو “وجود حكم قضائي صادر في حقه” بالحبس الشديد لمدة سنتين عن جريمة الاضرار عمدا بأموال ومصالح نادي القوة الجوية واهدار المال العام.

ووفقا لبرقية أمنية نشرتها شبكة رووداو الإعلامية، فأنه في “تمام الساعة 1345 من يوم (16 آب 2021) تم جلب الفريق ركن طيار المتقاعد انور حمه امين من سكنة محافظة اربيل الى محكمة جنايات الكرخ كون لديه موعد محاكمة حيث تم محاكمة بالسجن 2 سنة”.

وتابعت البرقية “تم استدعاء مفرزة من مركزه شرطة الصالحية وتم اصطحابه الى خارج المحكمة عندها قام الموقوف المدعو اعلاه بإخبار المفرزة بان لدية حاجات وملابس، داخل عجلته نوع مونيكا والذي يقودها ابن شقيقه المدعو العقيد ارشد صالح محمد امين يعمل في وزارة الدفاع معاون امر موقع الموصل للميرة”.

وقام أمين “بالصعود الى داخل العجلة مع ابن شقيقه والملازم مهند ضابط في شرطة الصالحية بعدها قام العقيد بوضع مسدس على راس الملازم والهروب الى جهة حي العدل وعلى الفور تم قطع الشارع وايقاف العجلة حيث قام المتهم الفريق بالترجل من العجلة والهروب الى جهة مجهولة وتم القاء القبض على العقيد ارشد صالح محمد امين وضبط العجلة وبندقية نوع ام فور ومسدس نوع ولتر 9 ملم، وتم تطويق المكان وجاري التفتيش”، على المتهم، وفق البرقية.

وحسب وثيقة صادرة من محكمة جنايات الكرخ بتاريخ اليوم الإثنين، (16 آب 2021) انه تم “الحكم على المدان انور حمه آمين أحمد قائد القوة الجوية ورئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية سابقا بالحبس الشديد لمدة سنتين استنادا لاحكام المادة 340 من قانون العقوبات رقم 111 لسنة 1969 المعدل وذلك عن جريمة الإضرار عمدا بأموال ومصالح نادي القوة الجوية من خلال إبرام عقود مع شركات”.