شركة Elbit Systems الإسرائيلية المتخصصة في أنظمة الدفاع تخطط لإنشاء موقعين في المغرب

0
300

كشف المكلف  بمكتب الاتصال الإسرائيلي لدى المغرب شاي كوهين، إن شركة “إلبيت سيستيمز Elbit Systems الإسرائيلية المتخصصة في أنظمة الدفاع، تعتزم فتح فرعين لها في المملكة المغربية لإنتاج الأنظمة الدفاعية” مشيرا إلى أن”أحد الفروع سيتم افتتاحها في مدينة الدار البيضاء” دون إضافة أي تفاصيل أخرى تتعلق بموعد إطلاق الفرعين والتخصصات الخاصة بهما.

تشتهر Elbit Systems بخبرتها في تطوير وتنفيذ حلول دفاعية متقدمة. يعتبر افتتاح المواقع الجديدة بمثابة خطوة استراتيجية لشركة Elbit Systems حيث يتماشى مع التزام الشركة بتوسيع تواجدها العالمي والاستفادة من موقع المغرب الاستراتيجي كبوابة إلى السوق الأفريقية.

في حين لم يتم الكشف عن تفاصيل محددة بشأن مواقع وعمليات الموقعين ، أكد كوهين أن أحد المرافقين سيكون في منطقة الدار البيضاء.

ويأتي الاعلان عن هذا النبأ، في وقت تشهد فيه العلاقات المغربية الإسرائيلية تطورات متسارعة في مجال تمتين الروابط في مختلف المجالات، خاصة في مجال الدفاع والأمن.

وكان مستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي، قد حل بالرباط، الأربعاء المنصرم، وعقد لقاءا مع وزير الخارجية ناصر بوريطة، في ما استقبل رئيس البرلمان المغربي رئيد الطالبي العلمي، أمس الخميس،رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا، واستعرض الجانبان، خلال هذه المباحثات، سلسلة من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك.

“ما زال الموقف الحقيقي لإسرائيل هو الغموض”..هكذا تراوغ إسرائيل للاستمرار في عدم “الاعتراف بسيادة المغرب على صحرائه”

وتعتبر ” Elbit Systems” شركة إلكترونيات دفاع دولية مقرها بإسرائيل، تعمل في مجموعة واسعة من البرامج في جميع أنحاء العالم، و تنشط في مجال الطيران الفضائي، النظم البرية والبحرية، القيادة، التحكم، الاتصالات، الحواسب، المراقبة المخابراتية و الاستطلاع، (C4ISR)، نظم الطائرات غير المأهولة، البصريات-الإلكترونية المتقدمة، نظم الفضاء البصرية-الإلكترونية، أجنحة الحرب الإلكترنية، نظم مخابرات الإشارة (SIGINT)، روابط البيانات ونظم الاتصالات والراديو.

وتركز الشركة أيضًا على “تحديث المنصات العسكرية القائمة، تطوير التقنيات الجديدة للدفاع، الأمن القومي وتطبيقات الطيران التجاري وتوفير مجموعة واسعة النطاق من خدمات الدعم، وتشمل التدريب ونظم المحاكاة.

في العام 2016، كان لدى الشركة المذكورة حوالي 13895 موظف، يعمل معظمهم في الهندسة، الميكانيكا، البحث والتطوير، ومجالات الحوسبة وتقنيات أخـــرى.

وتصنف “Elbit Systems” ثاني أكبر شركة أسلحة في إسرائيل، وتشمل أنشطتها الرئيسية:  الطائرات العسكرية وأنظمة طائرات الهليكوبتر، أنظمة وهياكل الطيران التجاري؛ أنظمة الطائرات بدون طيار (UAS) ؛ الأنظمة الكهروضوئية والرؤية الليلية والتدابير المضادة ، الأنظمة البحرية.

وتشمل أيضا أنظمة المركبات الأرضية، الذخائر، القيادة والسيطرة والاتصالات والكمبيوتر والاستخبارات والمراقبة والاستطلاع (C4ISR) والأنظمة الإلكترونية، الحرب الإلكترونية وأنظمة استخبارات الإشارات، الأنشطة التجارية الأخرى.

وتأتي زيارة أوحنا إلى الرباط غداة مباحثات بين وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ومستشار الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي في الرباط.

وخلال هذا المباحثات “استعرض الجانبان سلسلة من القضايا الثنائية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك”، وفق ما أفادت وكالة الأنباء المغربية.

كما يشارك جنود إسرائيليون للمرة الأولى في تدريبات الأسد الإفريقي العسكرية السنوية، التي ينظمها المغرب والولايات المتحدة بين 6 و16 يونيو/حزيران.

وتأتي هذه الدينامية في علاقات البلدين بعدما خيّم عليها مؤخرا صعود تيارات يمينية متطرفة إلى الحكم في إسرائيل والعنف اليومي في الأراضي المحتلة.

وأدان المغرب “بشدّة” مطلع أبريل/نيسان اقتحام القوات الإسرائيلية لباحة المسجد الأقصى، عقب صدامات عنيفة بين مصلّين فلسطينيين والشرطة الإسرائيلية.

وتؤكّد الرباط بشكل منتظم التزامها بالقضية الفلسطينية التي ما زالت تحظى بتأييد شعبي واسع في المملكة.

والأربعاء تظاهر بضع عشرات من النشطاء المناهضين للتطبيع مع إسرائيل قبالة مقر البرلمان المغربي بالرباط، احتجاجا على استضافة رئيس الكنيست.