مصر وتركيا يتفقان على “البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء”

0
254

قالت الرئاسة المصرية في بيان، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره التركي رجب طيب أردوغان اتفقا على “البدء الفوري في ترفيع العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين وتبادل السفراء”وقال وزير خارجية تركيا مولود تشاووش أوغلو أمس الأحد إن هناك مساراً إيجابياً يتشكل مع مصر، والعلاقة معها تسير على ما يرام.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي أجراه السيسي مع أردوغان لتهنئته بالفوز في انتخابات الرئاسة التركية.

وأضاف تشاووش أوغلو “التقينا بوزير الخارجية سامح شكري ثلاث مرات خلال شهر، وسننتقل بعد الانتخابات إلى مرحلة التعيين المتبادل للسفراء، كما أننا نستعد لاجتماع القادة ونعمل على ذلك”.وأكد الوزير، وفقاً لما نشرته صحيفة “حرييت” التركية، أن أنقرة “عينت سفيراً ذا خبرة كبيرة لدى مصر كقائم بالأعمال، وهو صالح موطلو شن، الذي عمل سابقاً سفيراً لتركيا لدى منظمة التعاون الإسلامي في جدة”.

وأشار إلى أن “تعيين تركيا لسفير كبير كقائم بالأعمال تصريح واضح للغاية بلغة دبلوماسية أن أنقرة تريد بالفعل رفع العلاقات إلى مستوى السفراء”.

وفي 18 مارس/آذار الماضي، أعلن وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو من القاهرة التحضير للقاء بين الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان والمصري عبد الفتاح السيسي، لإنهاء عقد من القطيعة بين البلدين.

وقال جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره المصري سامح شكري في القاهرة، “نريد استعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين على أعلى مستوى”. وأكد الوزير التركي وقتها أنه “بعد الانتخابات” التركية -بما في ذلك الانتخابات الرئاسية- “سيلتقي رئيسنا الرئيس السيسي”.