وزارة الصحة : اكتشاف سلالة البريطانية لفيروس كورونا في 7 جهات بالمغرب

0
163

الرباط -قالت وزارة الصحة المغربية، اليوم الإثنين، إن السلالة البريطانية لفيروس كورونا المستجد تنتشر في 7 جهات بالمغرب، وذلك بعد تأكيد وسائل إعلام مغربية اكتشاف سلالة متحورة جديدة من فيروس كورونا في البلاد.

ونقلت وسائل إعلام وطنية عن الدكتور، عز الدين الإبراهيمي، عضو اللجنة العلمية والتقنية لتدبير كورونا في البلاد قوله، “ظهور أول مرة سلالة جينومية مغربية مائة في المائة بورزازات”.

وأكد الإبراهيمي في منشور على صفحته على فايسبوك، قائلا، إن “هذه السلالة لم تكتشف إلا في منطقة واحدة في المغرب .. إنها ليس لها أي تأثير، سواء على انتشار الفيروس، أو على خطورة المرض بعد الإصابة، أو الاستجابة المناعية”.

وأضافت الوزارة في بلاغ لها تم نشره في الساعات الأولى من صباح الإثنين، أن “هذا التسلسل الجينومي الكامل أتاح تأكيد وجود طفرات بصمات للمتغير البريطاني” وأنه “لحد الآن تم تحديد 89 سلالة (B.1.1.7 للمتغير البريطاني) فيما لم يتم تأكيد أي متغير آخر ذي أهمية (VOC) بالمغرب”.

وأوضح المصدر أنه “وإلى جانب الطفرات المحددة للمتغيرات المكتشفة، يتم بانتظام كشف طفرات جديدة، إلا أنها دون تأثير سريري أو وبائي” مشيرا إلى أن “هذه الديناميكية الوبائية قد لوحظت في جميع أنحاء العالم”. 

وإذ لفت إلى أن “الائتلاف الوطني للمراقبة سيواصل إبلاغ السلطات الصحية بالتطور الجيني لسلالات هذا الفيروس المنتشرة بالمغرب، واحتمال وجود متغير محلي له تأثير على الصحة العامة”، أكد أنه “منذ بداية جائحة فيروس كورونا المستجد “انتشرت عدة آلاف من المتغيرات وسوف تظهر أخرى، ويعتبر ظهورها مع مرور الوقت عملية طبيعية في تاريخ الفيروسات، مرتبطة بالطريقة التي تتكاثر بها هذه الكائنات الدقيقة”.

وأكد البلاغ أن الائتلاف الوطني للمراقبة الجينومية لفيروس كورونا المستجد “سيواصل إبلاغ السلطات الصحية بالتطور الجيني لسلالات هذا الفيروس المنتشرة بالمغرب واحتمال وجود متغير محلي له تأثير على الصحة العامة”.  

وحتى مساء أمس الأحد ، بلغ إجمالي الإصابات المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في المغرب، 498.197 إصابة تتضمن 8850 حالة وفاة.