الحكم على المدون “حفيظ زرزان” بالسجن شهرين بتهمة “تفاعل مع جريمة قتل الطفل عدنان بطنجة”

0
116

حكمت المحكمة الابتدائية بمدينة سلا، اليوم الثلاثاء، على المدون المدون حفيظ زرزان بالسجن لشهرين مع النفاذ وغرامة مالية قدرها 20 ألف درهم بتهمة تدوينة كتبها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تفاعلا مع جريمة قتل الطفل عدنان بطنجة.

 وكانت المحكمة الابتدائية بمدينة سلا يوم الثلاثاء الماضي، قد حجزت الملف للتأمل في جلسة اليوم والنطق بالحكم، بالتوازي مع تأجيل جلسات متابَعين آخرين في قضايا وصفت بأنها لا تخرج عن سياق خنق حرية التعبير، في قضية سليمان الريسوني وعمر الراضي والمعطي منجب.

وأدانت ابتدائية سلا زرزان بتهمة “إهانة هيئة منظمة قانونا”، وذلك على خلفية تدوينة كتبها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”، تفاعلا مع جريمة قتل الطفل عدنان بطنجة.

وكانت هيئات حقوقية ونقابية وطنية ودولية، قد انتقدت متابعة المدون حفيظ زرزان على خلفية تدوينة رأي، واعتبرته انتهاكا للحقوق والحريات الأساسية.

وكان زرزان قد أكد أن التدوينة التي أدين بسببها اليوم، تفاعل فيها مع الجريمة التي تعرض لها الطفل عدنان من خلال تقديم معطيات حول الدعارة وجنس الأطفال، وهي المعطيات المتوفرة بنقرة على الأنترنيت، وسبق نشرها من طرف الإعلام.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي هذا الخبر معتبرين إياه حكما متعسفا وفارغا من أي علة أو دليل، كما أنه يندرج ضمن الأحكام الانتقامية الكابحة لحرية الرأي والتعبير.

وكان زرزان يتابع في حالة سراح منذ 16 فبراير 2021 بتهمتي بث أنباء زائفة وإهانة هيئات منظمة، على خلفية تدوينة رأي كتبها في الفيسبوك حول جريمة قتل الطفل عدنان بناء على معطيات متداولة في وسائل الإعلام، ضمن مسار ومسلسل التضييق على حرية التعبير.

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا