الفيلم الأمريكي”أنورا” يتوج بالسعفة الذهبية في الدورة 77 من مهرجان كان

0
123

أعلن مهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ77، جوائزه بحفل الختام الذي أقيم مساء اليوم السبت، بقصر المهرجانات في منطقة كروازيت المرصعة بالنجوم على شاطئ الريفييرا الفرنسية. وجاءت جوائز المسابقة الرسمية التي رأست لجنة تحكيمها المخرجة الأمريكية جريتا جيرونج في معظمها حسب توقعات النقاد، بينما جاء بعضها مخالفا لتلك التوقعات.

وتوّج الفيلم الأمريكي الدرامي “أنورا” للمخرج شون بيكر يوم السبت جائزة السعفة الذهبية خلال حفل توزيع جوائز مهرجان كان السينمائي في نسخته الـ77.

وقالت رئيسة لجنة تحكيم المهرجان غريتا غيرويغ خلال الإعلان عن الفائز بالجائزة الأرفع لهذا الحدث في ختام دورته السابعة والسبعين “هذا الفيلم رائع ومليء بالإنسانية (…) لقد حطم قلوبنا”.

وتدور أحداث الفيلم حول راقصة شابة تتعرف على ابن أحد الأثرياء الروس الذي يقع في حبها وتبدأ مغامرتهما معا، متفوقا على 21 فيلما من قائمة الأفلام المتنافسة على هذه الجائزة، بينها أفلام لمخرجين معروفين مثل فرانسيس فورد كوبولا وديفيد كروننبرج.

وتنافس على الجائزة فيلم سيرة ذاتية عن الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب وفيلم موسيقي عن زعيم عصابة مكسيكي وفيلم للمخرج فرنسيس فورد كوبولا استغرق إعداده فترة طويلة ضمن أعمال أخرى.

 هذا وفازت كل من أدريانا باز وزوي سالدانا وسيلينا غوميز وكارلا صوفيا جاسكون بجائزة أفضل ممثلة عن فيلم “إيميليا بيريز”، فيما توج الممثل الأمريكي جيسي بليمونز بجائزة أفضل ممثل عن فيلم “كايندز أوف كايندنس”.

وفاز المخرج الإيراني محمد رسولوف بجائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلم (بذرة التين المقدس) بجانب فوزه بجائزة ”فيبريسي”.

وترأست لجنة التحكيم جريتا جرويج، مخرجة فيلم ‭‬‬باربي الذي حقق نجاحا كبيرا الصيف الماضي وضمت ثمانية أعضاء آخرين.