المملكة المغربية تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه

0
279

أفاد بيان لوزارة  التجهيز والماء المغربية ، أن  المملكة ستشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للمياه 2023، المقرر عقده من 22 إلى 24 مارس الجاري بنيويورك، بوفد رفيع  يقوده وزير التجهيز نزار بركة ، وسيخصص  المؤتمر أشغاله للتمحيص فيما تم إنجازه في منتصف مدة تنفيذ أهداف عقد العمل من أجل الماء 2018-2028، والذي أعلنته الجمعية العامة للأمم المتحدة، في ديسمبر 2016.

وتتضمن جلسات المؤتمر مناقشات وحوارات تفاعلية رفيعة المستوى مخصصة للماء في علاقته بالصحة، والتنمية، والمناخ، والمرونة، والبيئة، والتعاون الدولي، فضلا عن معارض، وغيرها.

وأوضح بيان للوزارة أن  الوفد المغربي سيعمل على  إبراز جهود المملكة في مجال الماء و الأوراش المفتوحة، في إطار فعالية على هامش اللقاء، تحت عنوان: “الاستدامة في الحكامة الجيدة لموارد المياه الجوفية”، وذلك بغرض توحيد جهود الفاعلين الدوليين حول الحكامة المستدامة لموارد المياه على أعلى مستوى.

وتعتبر المنظمة الأممية المياه مسألة حقوق، ففي حين يزداد تعداد سكان العالم، تزداد الحاجة إلى خلق توازن بين جميع المتطلبات التجارية من موارد المياه بما يتيح للمجتمعات الحصول على كفايتها من المياه.

ويواجه العالم تحديات عديدة متعلقة بالمياه، حيث يفتقر 2.2 مليار شخص إلى الوصول إلى خدمات مياه الشرب المدارة بأمان، فيما يعتمد ما يقرب من ملياري شخص على مرافق الرعاية الصحية دون خدمات المياه الأساسية، في الوقت الذي يعيش فيه 2 مليار شخص في البلدان التي تعاني من ارتفاع ضغط المياه.

وبحسب الإحصائيات يفتقر أكثر من نصف سكان العالم أو 4.2 مليار شخص إلى خدمات الصرف الصحي المُدارة بأمان، ويموت 297 ألف طفل دون سن الخامسة كل عام بسبب أمراض الإسهال بسبب سوء الصرف الصحي أو سوء النظافة أو مياه الشرب غير الآمنة.