تحضير السماد العضوي الكمبوست في ورشة عمل تطبيقية لمنظمة يمن اوهايد بصنعاء

0
250

صنعاء / خاص

اقامت منظمة يمن اوهايد بالتنسيق مع فرع المجلس الأعلى لتنسيق الشؤون الإنسانية بأمانة العاصمة ، وبتمويل من شركة يمن موبايل ، الورشة التطبيقية في إعداد وتحضير سماد “الكمبوست” العضوي.

وفي الورشة استعرض الأستاذ صبور عبدالرحمن اهمية وفوائد ، ومراحل عمل وتحضير سماد الكمبوست العضوي، حيث يعتبر الكمبوست سماد طبيعي وصحي ومهم كونه يتكون من مواد طبيعية ، ولايحتوي على مواد سامة مثل الكيماويات وغيرها ، التي تضر بالصحة كما تسبب أيضا ضرر للتربة.

موضحا اهمية هذا النوع من السماد في انتاج محاصيل خالية من المواد السامة التي تتواجد في الأسمدة المصنعه، مستعرضا العديد من التجارب الناجحة في بلدان متقدمة.

من جهته قدم رئيس منظمة يمن اوهايد محمد نسر شكره للجهه الداعمة للورشة شركة يمن موبايل ، ومشددا على أهمية هذا النوع من التدريب الذي قد يفتح آفاق أوسع للإستثمار في هذا المجال ، سواءً للأسر أو أفراد أو شركات حيث تسعى يمن اوهايد لخلق واقع مجتمعي أفضل وحلول بيئيه مستدامة.

هذا وشارك في الورشة ٣٠ متدرب ومتدربة تخلل الورشة تطبيق عملي مع الاستاذ مهدي المطري لمراحل التحضير للسماد العضوي الكمبوست.

وعبر المشاركين في الورشة التطبيقية عن مدى استفادتهم من هذا النوع من التدريب شاكرين منظمة يمن اوهايد على هذا الجهد في التحضير للورشه ، متمنين ان تستمر في هذا التدريب في ورشات قادمه لما له من اهمية في الاستفادة من مخلفات الأطعمة من الأوراق الخضراء وبقايا الخضروات والفواكه في عمل سماد طبيعي.

حضر الورشة العديد من المهتمين في المجال الزراعي وصناعة الأسمدة  وعدد من الإعلاميين وربات المنازل .