شاهد فيديو لأول مرة في تاريخ السعودية.. إقامة قداس عيد الميلاد المجيد للمسيحيين في السعودية

0
162

أظهر مقطع فيديو ، ترأس الأنبا مرقس، مطران “شبرا الخيمة” وتوابعها للأقباط الأرثوذكس بمصر، قداس عيد الميلاد، لأول مرة بالمملكة العربية السعودية، وتقدم بالشكر للقيادة السعودية متمثلة في ولي العهد وحاكم البلاد الفعلي الأمير محمد بن سلمان على هذا الدعم.

وعبر منشور لها على صفحتها بفيسبوك، تضمن مقاطع مصورة من القداس، أعلنت الكنيسة الأرثوذكسية أنها أقامت أول قداس لعيد الميلاد حسب التقويم الشرقي في السعودية بـ”رعاية كاملة من سلطات المملكة.

وتوجه مطران شبرا الخيمة من جانبه بحسب ما رصدت (وطن)، بالشكر والتقدير لملك السعودية الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولولى العهد الأمير محمد بن سلمان، على ما وصفها بالقرارات التي تصب في صالح التنوع بين الأديان ما يعزز الأخوة الإنسانية.

كما أوضحت الكنيسة في منشورها أنه أقيم حفل عشاء بحضور “الأنبا مرقس مطران شبرا الخيمة وتوابعها وذلك فى السفارة المصرية بالرياض-المملكة العربية السعودية.”

وكان ذلك بحضور الوزير السفير أحمد فاروق، سفير مصر بالمملكة العربية السعودية، والقنصل العام طارق المليجي.

بالإضافة إلى المستشار محمد سعد، والقنصل محمد المهدي نائب القنصل العام، كما حضر حفل العشاء المشار إليه المستشارين محمد الكاشف ومحمد العريان.

وأكدت مجلة “الكرازة” الناطقة بلسان الكنيسة، في عددها الأخير هذا الحدث والذي نشره المتحدث باسمها “موسى إبراهيم” على صفحته في “تويتر”.

وقالت الكنيسة إنه “في إطار العلاقة المتميزة بين مصر والسعودية، كلّف البابا تواضروس الثاني (بابا الإسكندرية بطريرك الكرازة المرقسية)، الأنبا مرقس مطران (منطقة) شبرا الخيمة (مسؤول كنسي) بزيارة الأقباط المصريين المقيمين في السعودية”.

واستمرت الزيارة لمدة شهر، انتهت بإقامة قداس ليلة عيد الميلاد المجيد حسب التقويم الشرقي مساء 6-7 يناير (كانون الثاني 2023)، وذلك للمرة الأولى في تاريخ المملكة.

كما أفادت بأن زيارة المسؤول الكنسي المصري شملت عدة مدن في الرياض وجدة والمنطقة الشرقية، بإقامة القداسات وحضور أعداد كبيرة من الأقباط المصريين والإريتريين وممارسة كافة الصلوات والاجتماعات الروحية”.

وشددت الكنيسة على أن الزيارة وما فيها تمت بـ”رعاية كاملة من السلطات السعودية”، موجهة الشكر للسفير السعودي في القاهرة “أسامة النقلي”، على “تسهيل إجراءات السفر للمطران والأب الكاهن المصاحب له”.

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا