منتدى المجتمع المدني العلمي بالمغرب: الهوية، التنظيم والآفاق الجمعة 17 ماي 2024

0
145

في إطار سعيها الدؤوب لتعزيز وتحسين سبل البحث عن استراتيجيات وسياسات تعاونية تهدف تحقيق تبادل فعّال للخبرات والتجارب بين مختلف المراكز البحثية في المغرب، تعلن مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية عن تنظيم منتدى “المجتمع المدني العلمي بالمغرب: الهوية، التنظيم والآفاق”، والذي سينعقد يوم الجمعة 17 ماي 2024 بفندق كومبانيل بالدار البيضاء، ابتداءً من الساعة العاشرة صباحًا.

يشارك في هذا المنتدى كل من رقية أشمال عضوة المكتب التنفيذي للمرصد المغربي للمشاركة السياسية، وسعد الدين إكمان مدير المعهد المتعدد التخصصات للعلوم الاجتماعية بفاس، وعبد الرحمان الزكريتي ممثلا لمركز هارت، وسعاد الطاوسي المديرة العامّة لمؤسّسة الطاهر السبتي، وخبيرة في قضايا الطفولة والمرأة بالمغرب، وعبد العالي مستور فاعل جمعوي ورئيس منتدى المواطنة، ومصطفى المناصفي باحث مشارك بمركز “جاك بيرك” وبمعهد الدراسات حول العالم العربي والإسلامي، ونجاة النرسي عن المركز المغربي للدراسات والأبحاث الجندرية، وعبد الهادي الحلحولي رئيس مركز أطلس للأبحاث والدراسات الاجتماعية ورئيس قسم علم الاجتماع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بني ملال، وبحضور ثلة من الأساتذة الباحثين، وشخصيات من رواد المجتمع المدني المغربي، بالإضافة إلى المهتمين بتنمية مجالات البحث العلمي المدني. يأتي هذا المنتدى استجابة للحاجة الملحة لتقوية البنيات البحثية المغربية وتحسين وضعيتها في الفضاء العمومي، وذلك من خلال توفير حيز للتفكير النقدي الجماعي الهادف إلى تشخيص واقع حال المراكز البحثية والنقاش حول الفرص والتحديات التي تواجهها هذه المراكز بمختلف توجهاتها وارتباطاتها. ستكون هذه الفعالية بمثابة فرصة للتدارس والنقاش حول واقع وآفاق المراكز البحثية في العلوم الاجتماعية في المغرب. وهي أيضا مناسبة للوقوف عند مكامن الضعف والهشاشة التي تعاني منها هذه المراكز البحثية، وأرضية خصبة لتحديد نقاط قوتها، والتفكير في مجالات تطويرها، وتهيئ بيئة عمل أفضل للارتقاء بجودة أبحاثها، وإغناء النقاش العمومي وإثرائه، بالإضافة إلى تمكين صانع القرار من عناصر ومعطيات علمية تساعده في اتخاذه عن معرفة وتبصر. سيشكل هذا المنتدى مجالا للبحث في آليات جديدة تقوي الشبكات البحثية، وتحسن من جودة البحث العلمي الاجتماعي بالمغرب، وذلك عن طريق تقديم ورقات بحثية ودراسات تسلط الضوء على الإكراهات التي تواجه هذه المراكز البحثية، وتفتح النقاش حول السبل الكفيلة بتعزيز التعاون والشراكة بين مختلف هذه المراكز لتجاوز التحديات وتحقيق التأثير المرجو.

والجدير بالذكر أن مؤسسة منصات للأبحاث والدراسات الاجتماعية هي مؤسسة بحثية ومنظمة غير ربحية تشتغل كفضاء علمي مفتوح لتوفير مساحة بحثية وتقديم دراسات وتنشيط نقاشات عمومية.

تسعى المؤسسة إلى مد جسور التواصل بين الفاعل الأكاديمي والفاعل المدني، وتهدف إلى تطوير الأبحاث السوسيولوجية، والقيام بالبحوث الميدانية المعمقة الهادفة إلى تنمية أفكار ريادية وتطبيق المقاربات المختلفة بخصوص الإشكاليات الاجتماعية سواء على الصعيد المحلي، الوطني أو الإقليمي، وتقديمها لصناع القرار، والأكاديميين وصناع الرأي وممثلي المجتمع المدني وجميع المهتمين.