إسرائيل:“خطأ غير مقصود”..اعتذار من المتحدث باسم إسرائيل ويؤكد: الصحراء مغربية إلى أن يرث الله الأرض

0
334

نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، حسن كعيبة، وجود أي تغيير في الموقف الرسمي لتل أبيب بشأن اعترافها بسيادة المغرب على الصحراء المغربية.

جاء هذا النفي على خلفية ظهور نتنياهو، مساء اليوم الخميس، في حوار صحفي بالقناتين الفرنسيتين “إل سي إي” و”تي إف 1″ حاملا خريطة، أثناء حديثه عن النزاع بالشرق الأوسط، تظهر المغرب مبتورا من صحرائه.

وقدّم المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية، حسن كعيبة،في تدوينة على صفحته في /فايسبوك/ توضحاً ، حسب قوله ، لحضرة صاحب الجلالة الملك المفدى عاهل البلاد محمد السادس حفظه الله، وللشعب المغربي على “الخطأ الغير المقصود” من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الذي استعمل في حوار صحافي خريطة تتطاول على الوحدة التربية للمغرب وتظهر الصحراء المغربية مبتورة من التراب الوطني.

و أكد كعيبة في تدوينة على صفحته في /فايسبوك/: “بسبب خطأ غير مقصود تم إثارة ضجة إعلامية كبيرة بخصوص خارطة استعملها السيد بنيامين نتنياهو تظهر فيها خارطة المغرب مبتورة عن صحرائها”.

وتابع “أقدم توضيحا لجلالة الملك محمد السادس نصره الله وشعبه العزيز وحكومته الموقرة قائلا: المغرب في صحرائه إلى أن يرث الله الأرض وما عليها”.

واعتذر المتحدث باسم وزارة الخارجية الإسرائيلية عن ما أسماه “الخطأ التقني”، مشددا على أن “إسرائيل والمغرب خاوه خاوه ولن نتراجع عن اعترافنا التاريخي بمغربية الصحراء”.

وليست المرة الأولى، إذ سبق لنتنياهو السقوط في الخطأ نفسه مرتين في أكتوبر الماضي عند استقباله نظيرته الإيطالية جورجا ميلوني، بعدما ظهرت بمكتبه خريطة للمغرب مبتورة من الصحراء.

وقال حينها نفس المتحدث باسم الخارجية حسن كعيبيا: “لا مكان للشكوك حول هذه المسألة”، لافتا في الوقت ذاته إلى أن “خريطة المغرب التي ظهرت في مكتب نتنياهو، دون صحرائه، هي خريطة قديمة لا تعكس مطلقا موقفنا الواضح تجاه هذه القضية”.

وأثارت الصور التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وأظهرت خريطة المملكة المغربية منقوصة من الصحراء، خلال استقبال نتنياهو جورجيا ميلوني، استياء المغاربة الذين اعتبروا ذلك “استفزازا وابتزازا تمارسه إسرائيل”.

وفي أكد حسن كعيبة، المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، في تصريح لوسائل إعلام مغربية، أن “لا تغيير في موقف إسرائيل حول سيادة المملكة المغربية على كامل أراضيها”، مشددا على أن “الاعتراف الإسرائيلي بمغربية الصحراء تم توضيحه بشكل رسمي في إعلان رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو بشكل لا يقبل الشك”.