الخارجية الأمريكية تنفي بشكل قاطع ما أوردته “إيلاف” بشأن توقف مباحثات التطبيع مع السعودية

0
314

نفت وزارة الخارجية الأمريكية التقرير في الصحيفة السعودية “ايلاف” قبل يومين، والتي قالت إن السعودية “أبلغت الإدارة الأمريكية عن توقف المباحثات حول التطبيع مع إسرائيل”.

وقالت الخارجية الأمريكية على حسابها في منصة “إكس”: “تظل الولايات المتحدة ملتزمة بتعزيز التكامل الإقليمي لإسرائيل، بما في ذلك، من خلال الدبلوماسية النشطة التي تهدف إلى التطبيع بين إسرائيل والسعودية. المحادثات مستمرة، ونحن نتطلع إلى مزيد من المحادثات مع الطرفين”.

وأضافت وزارة الخارجية إن :”الولايات المتحدة بقيت ملتزمة لدفع التكامل الإقليمي لإسرائيل، بما في ذلك، من خلال الديبلوماسية النشطة التي تهدف الى تطبيع إسرائيلي- سعودي. المباحثات متواصلة ونتطلع الى مزيد من المباحثات بين الطرفين”.

وعلى صعيد متصل، من المتوقع أن يجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية الأربعاء مع الرئيس الأمريكي جو بايدن خلال أعمال الجمعية العمومية في نيويورك.

وأفاد موقع “ايلاف” السعودي الاحد بأن مسؤولا في ديوان رئيس الحكومة بإسرائيل قال إن الولايات المتحدة أبلغت إسرائيل حول القرار السعودي- بعد معارضة مسؤولين في حكومة إسرائيل لكل بادرة أو خطوات للفلسطينيين. ويشار الى أنه قبل أسبوع صرح جيك سوليفان ، مستشار الأمن القومي الأمريكي بأن قادة الولايات المتحدة، إسرائيل والسعودية وضعوا العديد من المركبات على مسار التطبيع على الطاولة، مضيفا أن لا زال يوجد الكثير من العمل الذي يجب القيام به.

وقالت وكالة بلومبيرغ الأمريكية، نقلا عن مسؤول في مكتب بنيامين نتنياهو، أن “السعودية أبلغت الإدارة الأمريكية بوقف أي مباحثات تتعلق بالتطبيع مع إسرائيل”.

وأشار المسؤول إلى إن “معارضة أركان حكومة نتنياهو لأي لفتة تجاه الفلسطينيين، وقبول نتنياهو مطالب أركان اليمين المتطرف المتمثل بحزبي إيتمار بن غفير وزير الأمن القومي، وبتسلئيل سموتريتش وزير المالية، يعني نسف أي إمكانية للتقارب مع الفلسطينيين، وبالتالي مع السعوديين”.