السليمي يصف تصريحات وزير العدل بـ”الخطيرة” وبأنه “وزير فوق كل الوزارات”ويحذر من تواطؤ إعلامي فرنسي جزائري ؟

0
424

شيّع المغرب، الأثنين، ضحاياه، بعد الزلزال العنيف الذي دمّر جزءاً كبيراً من البلاد وأودى بحياة أكثر من 2497 قتيلا، وفق حصيلة رسمية من المتوقع أن ترتفع مع تواصل عمليات البحث.

 وصف منار السليمي ،تصريحات وزير العدل وهبي لقناة العربية ، التي رحّب وزير العدل المغربي بالمساعدات الجزائرية بالتنسيق مع وزارة الخارجية بـ”الخطيرة”..

وأعلن وزير العدل سيد عبد اللطيف وهبي، أن عاملي الإغاثة يواجهون صعوبات في الوصول للعالقين بالمناطق الجبلية.

وأضاف وزير العدل المغربي في تصريحات لقناة العربية، أن الأمل لا يزال موجوداً في العثور على مفقودين بالمناطق المنكوبة.

إلى ذلك، رحّب وزير العدل المغربي بالمساعدات الجزائرية بالتنسيق مع وزارة الخارجية.




أثارت تصريحات وزير العدل وهبي حفيظة الاستاذ الجامعي عبد الرحيم المنار اسليمي، رئيس المركز الأطلسي للدراسات الإستراتيجية والتحليل الأمني،الذي وصفها بالخطيرة جدا، وتستدعي تدخلا من رئيس الحكومة للتنبيه لخطورة ما أدلى أحد وزرائه الحامل لحقيبة العدل والحريات .

وكتب السليمي على منصة X : ” هذه التصريحات خطيرة جدا ،أولا ، هل أصبح وزير العدل وزيرا فوق كل الوزارات ،ماهي الصفة التي يصرح بها لقناة العربية بكونه يقبل المساعدات الجزائرية ؟ ثانيا ،هل يعرف وزير العدل الدلالات السيكولوجية لبيان الجزائر ام لا ؟ هل يعرف أن هناك تواطؤ إعلامي فرنسي جزائري ؟”.

و أضاف : “هل يتابع وزير العدل سلوكات النظام العسكري منذ حدث فاجعة الزلزال ؟ الم يخبروه أن النظام العسكري احتفل بفرقة موسيقية على الحدود ساعات قليلة بعد ضربة الزلزال ؟ الم يخبره أحد أن بعض وسائل التواصل الاجتماعي الجزائرية اطلقت فيها الزغاريد احتفالا بفاجعة المغاربة ؟ هل يعرف وزير العدل خطورة تصريحه لما قال ” نطالب المواطنين بعدم الاقتراب من المباني القديمة جنوب البلاد” في وقت تقول فيه برقية تعزية الرئيس بوتين مايلي ” .الزلزال المدمر الذي ضرب المناطق الوسطى من بلادكم..” .

أتى هذا الإعلان بينما كشف مدير معهد الجيوفيزياء المغربي ناصر جبور، رصد 10 هزات محسوسة ومئات غير محسوسة منذ يوم الزلزال.

وقالت الداخلية المغربية، في بلاغ: “في حصيلة محينة، إلى حدود الساعة العاشرة من يومه الإثنين 11 سبتمبر الجاري، عدد الوفيات الذي خلفته الهزة الأرضية ارتفع إلى 2497 شخصا، وعدد الجرحى 2476”.

وتتوزع هذه الحصيلة على 1452 وفاة بإقليم الحوز، و764 بإقليم تارودانت، و202 بإقليم شيشاوة، و18 بعمالة مراكش.

وذكر المصدر أنه لم يتم تسجيل أي حالة وفاة جديدة بكل من عمالات وأقاليم ورززات وأزيلال وأكادير إداوتنان والدار البيضاء الكبرى واليوسفية وتنغير.

وشددت وزارة الداخلية على أن “السلطات العمومية تواصل جهودها لإنقاذ وإجلاء الجرحى والتكفل بالمصابين من الضحايا، وتعبئة كل الإمكانات اللازمة لمعالجة آثار هذه الفاجعة المؤلمة”.

وبلغت آخر حصيلة أعلنتها السلطات المغربية، يوم أمس الأحد، 2122 قتيلا و2421 مصابا.