المغرب في مهرجان موسترا بالبندقية: أرض الإبداع السينمائي وجذب الإنتاجات العالمية

0
115

شهدت مدينة البندقية الإيطالية، من 28 أغسطس إلى 7 سبتمبر، الدورة 81 لمهرجان موسترا السينمائي، حيث كان للإنتاج السينمائي المغربي حضور لافت أثار انتباه النقاد والمشاركين على حد سواء.

جاء هذا الحضور من خلال تمثيلية مغربية بارزة يرأسها عبد العزيز البوجدايني، مدير المركز السينمائي المغربي، وضمّت أربع دور إنتاج مغربية متميزة على الصعيد العالمي.

دور الإنتاج المغربي البارزة:

  • DUNE Films، الممثلة في المنتجة سناء الكيلالي، تحظى بثقة كبرى شركات الإنتاج العالمية، وقد أُسندت لها مهام إنتاج أفلام عالمية كـ Gladiator 2، المزمع عرضه في نوفمبر القادم، ومسلسل Flight 103 الذي يتناول قصة تفجير لوكربي.

  • ZAK Productions، التي يديرها زكرياء العلوي، مختصة في الإنتاج السينمائي العالمي، ومن بين إنتاجاتها Indiana Jones 5 الذي عُرض في 2023، وفيلم Mission Impossible 5 للنجم توم كروز.

  • AGORA Films، تحت قيادة المنتجة سعاد المريقي، متخصصة في الإنتاجات السينمائية المغربية-الفرنسية، مثل فيلم LA DARONNE وINDIGO.

  • KASBAH Films، التي يديرها كريم الدباغ، قدمت العديد من الأعمال السينمائية الأجنبية مثل Men in Black 2.

المغرب: وجهة سينمائية عالمية: خلال ندوة تحت عنوان “المغرب: أرض مرحبة بإنتاج الأفلام الأجنبية من خلال برنامج الدعم النقدي”، سلطت التمثيلية المغربية الضوء على الإمكانات الهائلة التي تمتلكها المملكة في مجال الإنتاج السينمائي. حيث استعرضت التنوع الجغرافي والثقافي للبلاد، بدءًا من المناظر الطبيعية المتنوعة، مرورًا بالمدن التاريخية مثل ورززات والصويرة، وصولاً إلى البنية التحتية المتطورة التي جذبت إنتاجات عالمية ضخمة مثل Gladiator وGame of Thrones.

دور الدعم الملكي في تعزيز الصناعة: شهدت صناعة السينما في المغرب دينامية متزايدة في السنوات الأخيرة بفضل التوجيهات الملكية السامية، ودعم المركز السينمائي المغربي بقيادة عبد العزيز البوجدايني. وذلك من خلال برنامج الدعم النقدي الذي يقدم تعويضات مالية لشركات الإنتاج عن الرسوم والضرائب، ما يجعل من المغرب وجهة مفضلة لصناع السينما العالميين.

ختاماً، يتجلى بوضوح أن المغرب أصبح ليس فقط مركزاً للإنتاج السينمائي المحلي، بل أيضاً محطة جذب رئيسية للإنتاجات السينمائية العالمية، وهو ما يعكس بُعد النظر والاستراتيجية الفعالة التي تتبعها المملكة في هذا المجال، مما يعزز من مكانتها على الساحة الفنية العالمية.