“بنكيران: إسرائيل ليست فقط تهديداً للفلسطينيين بل للعرب جميعاً”

0
161

حذّر عبد الإله بنكيران، الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، من أن إسرائيل تمثل تهديداً لجميع الدول العربية، وليس للفلسطينيين فقط. جاء ذلك في كلمة له خلال اجتماع الأمانة العامة لحزبه بالعاصمة الرباط، ونقلتها الصفحة الرسمية للحزب على موقع “يوتيوب” في وقت متأخر من مساء السبت.

قال بنكيران، رئيس الحكومة الأسبق، إن “إسرائيل لا تهدد الفلسطينيين في جميع المناطق الفلسطينية فقط، بل هي تهديد لبقية الدول العربية الأخرى”. تزامنت تصريحات بنكيران مع ما قاله رئيس الكنيست الإسرائيلي أمير أوحانا، في منشور باللغة العربية على حسابه في “إكس”، حيث وصف الهجوم الإسرائيلي على مدينة الحُديدة في اليمن بأنه “رسالة لكل الشرق الأوسط”.

جاء هذا التصريح بعد هجوم بطائرة مسيرة شنته جماعة الحوثي على مدينة تل أبيب، مما أدى إلى مقتل إسرائيلي وإصابة 10 آخرين. واعتبر بنكيران أن “تخلي الدول العربية والإسلامية عن الدفاع عن فلسطين دفع الفلسطينيين للدفاع عن أنفسهم، بسبب القتل والحصار والاعتداء الذي يطالهم، فضلاً عن الاعتداء على المقدسات وفي مقدمتها المسجد الأقصى”.

ودعا بنكيران إلى دعم فلسطين بـ”مواقف قوية وبالمساعدات وعدم التخلي عنها”، واصفاً مواقف العرب والمسلمين إزاء ما يحدث في فلسطين بـ”المخجلة”. وأشار إلى أن “الإيمان هو الذي مكّن الفلسطينيين والمقاومة من الصمود طيلة هذه الشهور أمام الطغيان الإسرائيلي”.

كما أشاد بالتحركات الاحتجاجية المستمرة التي ينظمها المغاربة دعماً لغزة. تشهد مدن مغربية عديدة بوتيرة شبه يومية منذ اندلاع الحرب على غزة احتجاجات شعبية حاشدة للتضامن مع الشعب الفلسطيني وحقوقه، ولاسيما إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية المحتلة.