جنوب إفريقيا تستدعي جميع دبلوماسييها في إسرائيل

0
281

قررت حكومة جنوب أفريقيا استدعاء دبلوماسييها في إسرائيل، للتشاور، على خلفية الوضع الحالي في المنطقة، وفق ما أعلنت الوزيرة المكلفة بالشؤون الرئاسية خومبودزو نتشافيني، اليوم الاثنين.

وأوضحت وزيرة الخارجية ناليدي باندور: «هذا إجراء عادي يُتّخذ عندما يكون الوضع مثيراً للقلق». وسيقدم الدبلوماسيون «إحاطة كاملة» عن الوضع، للحكومة، وفق ما أفادت «وكالة الصحافة الفرنسية».

ووصفت باندور عودة الدبلوماسيين بأنها “ممارسة طبيعية”، وقالت إن عملية الاستدعاء تهدف إلى تحديد “ما إذا كانت هناك أي إمكانية لتقديم المساعدة وما إذا كانت العلاقة القائمة قادرة بالفعل على أن تستمر في جميع النواحي”.

وليس لجنوب أفريقيا سفير لدى إسرائيل، ولطالما كانت بريتوريا مناصرة للسلام في الشرق الأوسط وساندت الفلسطينيين وشبهت محنتهم بمحنتها في ظل نظام الفصل العنصري الذي انتهى عام 1994.

وأضافت باندور أن بلادها “تشعر بقلق بالغ إزاء استمرار قتل الأطفال والمدنيين الأبرياء” في الأراضي الفلسطينية.

وقالت “نعتقد أن طبيعة الرد من جانب إسرائيل أصبحت بمثابة عقاب جماعي”، مضيفة أن بلادها ستواصل الدعوة إلى وقف شامل لإطلاق النار.

من ناحيتها، قالت وزارة الخارجية الإسرائيلية في بيان إن قرار حكومة جنوب أفريقيا استدعاء موظفيها الدبلوماسيين يعد انتصارا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي وصفتها بالإرهابية.

وأضافت أن إسرائيل تتوقع من جنوب أفريقيا التنديد بحماس و”احترام حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”، وفق تعبيرها.

وكانت الحكومة البوليفية قد أعلنت، الثلاثاء، قطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل، بسبب حملة القصف المدمّر التي تنفّذها على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر (تشرين الأول). وبوليفيا التي يحكمها الرئيس اليساري لويس آرسي أصبحت الدولة الأولى في أميركا اللاتينية التي تقطع علاقاتها الدبلوماسية مع إسرائيل منذ اندلاع الحرب في القطاع. وفي موازاة ذلك أعلنت تشيلي وكولومبيا استدعاء سفيريهما في تل أبيب؛ احتجاجاً على «الانتهاكات غير المقبولة للقانون الإنساني من قِبل إسرائيل»، وفق سانتياغو، و«المجزرة بحق الشعب الفلسطيني»، وفق بوغوتا.

وأدانت الأرجنتين، التي تضم أكبر جالية يهودية في أميركا اللاتينية، الأربعاء، الهجوم الإسرائيلي على مخيم لاجئين مكتظ بالسكان في قطاع غزة، أمس الثلاثاء. وقالت وزارة الخارجية الأرجنتينية، في بيان: «لا شيء يسوّغ انتهاك القانون الإنساني الدولي»، ودعت أيضاً في البيان، إلى إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين الذين تحتجزهم «حماس».

وكانت البحرين قد أعلنت، الخميس، أن سفيرها لدى إسرائيل عاد إلى المملكة، وأن السفير الإسرائيلي في المنامة غادر قبل فترة؛ احتجاجاً على الحرب في غزة.