حرب فنية تهدف للنيل من مؤسسة فنية رائدة

0
80
أيوب ترابي الأمين العام للنقابة المهنية لحماية ودعم الفنان

النقابة المهنية لحماية ودعم الفنان تستنكر وتضرب بيد من حديد على كل من حاول تبخيس عمل المكتب المغربي لحقوق المؤلف والحقوق المجاورة.

على إثر الهجمات الشرسة وغير المشروعة التي يقوم بها بعض المحسوبين على القطاع الفني بأوراق وأعمال زائفة من الأصل، ضد أطر ومستخدمي المكتب المغربي لحقوق المؤلفين والحقوق المجاورة، معتبرين أن المكتب قام بقطع مستحقات الفنانين دون مبرر قانوني، لكن المطلع على حقيقة الأمر يتأكد بأن المكتب المغربي منذ إقرار القانون المنظم له فإنه يعتمد في أي عمل أو قرار على نص هذا القانون الذي ينظم العلاقة مع الفنانين وكذلك مختلف المتدخلين والمستغلين للمصنفات الفنية.

وعبر النقيب أيوب ترابي عن استغرابه من استغلال هؤلاء الأشخاص للأمر لتوجيه الاتهام بشكل مباشر لمديرة المكتب في حين أن الإجراء يهم المؤسسة كهيئة تتمتع بالاستقلال وينظمها قانون تمت المصادقة عليه من طرف البرلمان بغرفتيه، وسواء تعلق الأمر بمديرة المكتب أو أطره وموظفيه فهم ساهرون على العمل وفق هذه الضوابط التنظيمية التي تشترط مجموعة من الشروط للاستفادة من تعويضات المكتب عن استغلال المصنفات الأدبية والفنية.

ويشترط للاستفادة من التعويضات الدورية عن استغلال المصنفات الأدبية والفنية أن يتم استغلالها عبر القنوات الإذاعية والتلفزية الوطنية وذلك وفق الجدولة الخاصة بالبث التي ترسل هذه المؤسسات نسخ منها لمصالح المكتب المغربي لحقوق المؤلفين والحقوق المجاورة، والتي تعد الأساس في عملية التوزيع، ولذلك فإن المكتب غير مخول بأن يمنح أي حقوق مالية عن منتوج غير مستغل ولم يتم بثه يقول ترابي.

ودعا الأمين العام للنقابة المهنية لحماية ودعم الفنان جميع الفنانين إلى الكف عن كيل الاتهامات المجانية للمكتب وغيره من المؤسسات بسبب تطبيقها للقانون وعوض ذلك مطالبتها والضغط عليها بشتى الوسائل حتى تتراجع عن ذلك، وهو ما يمس بمصداقية أي هيئة أو مؤسسة ويحول دون قيامها بعملها ويجعلها محط اتهامات باطلة لا أساس لها من الصحة.

وأعرب النقيب أيوب ترابي على دعمه كل الدعم لأطر ومستخدمي المكتب المغربي لحقوق المؤلفين والحقوق المجاورة ،لأنه ساهم بشكل كبير في دعم الفنانين في عدد من المحطات التي واجهوا فيها صعوبات خاصة خلال جائحة “كوفيد-19″، كما لم يبخل المكتب بدعمه ومساندته لعدد من الفنانين الذين تعرضوا لوعكات صحية تطلبت تدخلات جراحية ومتابعة طبية، وهو الأمر الذي يؤكد استحضار هذه المؤسسة للجانب الإنساني والتضامني في عمله.

كما يتوعد النقيب أيوب ترابي أنه على استعداد دائم لتقديم كل المساندة للمكتب وأطره ومحاربة كل شخص أو هيئة ليست لها الشرعية القانونية لا مع الادارة أو المؤسسات أو المهنيين، وكل شخص لا يعرف مصلحة القطاع الفني ولا يحترم ضوابط المهنة.