خوف وذعر من الزلزال مئات المغاربة باتوا ليلتهم الثالثة يفترشون الأرض..ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى 2012 شهيد

0
311

في أقوى هزة ضربت المغرب منذ أكثر من 6 عقود دمرت المنازل فوق رؤوس قاطنيها استقر عدد الضحايا صباح اليوم الأحد على 2012، فيما وصل عدد الحالات الخطيرة إلى 1404 حالة. ولا يزال البحث جاريا تحت ركام عدد من المناطق القريبة من بؤرة الزلزال.

لماذا يوصف زلزال المغرب بانه زلزال تكتوني. ما معنى تكتوني بالدرجة الاولى اولا؟ 

ومن الناحية العلمية، يقول خبراء إن جزءًا من المغرب يقع على خط زلزالي في البحر المتوسط.

وقد وقع زلزال مراكش بسبب تحرك الصفيحة الإفريقية بمقابل الصفيحة الأوراسية، ما يشير إلى أن ما حصل هو زلزال تكتوني.

وأشارت دراسات إلى أن الصفيحة الإفريقية تقترب من نظيرتها الأوراسية بمعدل ثابت يبلغ حوالي 8 مليمترات سنويًا.

لا تزال مشاهد الدمار الواسعة التي خلفها زلزال المغرب الأعنف منذ 6 عقود تزلزل قلوب المغاربة الذين فقدوا أحباءهم بطرفة عين، لم ينجل الظلام من بعدها. ولا يزال حجم الخسائر يتكشف رويدا رويدا ويرفع عدد الضحايا من المئات الجمعة إلى 2012 صباح اليوم الأحد في حصيلة تنذر بالزيادة.

وخشية هزات ارتدادية محتملة، فضل المئات من المغاربة في المنطقة المنكوبة قضاء ليلتهم الثانية في العراء وسط توافد الأفواج الأولية من المساعدات التي دفعت بها الدولة المغربية.

إحدى القرى التي تبكي صدمة الفقد والدمار هي قرية مولاي ابراهيم المعزولة التي تقع على بعد أكثر من ساعة جنوب مراكش، وكانت تشتهر حتى الآن بأنها مقصد سياحي جبلي، في إقليم الحوز الذي سقط فيه نحو نصف الضحايا، وفيه تقع بؤرة الزلزال المدمر.

Video poster

من جهته، يشير الوزير والبرلماني السابق عزيز رباح إلى أن السلطات المغربية تحركت على أعلى مستوى بكل مكوناتها منذ لحظة وقوع الزلزال.

ويوضح في تصريحات إعلامية من القنيطرة، أن المغرب لديه برنامج لمواجهة الكوارث الطبيعية، إضافة إلى عدد من التجهيزات والمؤسسات التي تعنى بهذه الأحداث.

كما يلفت رباح إلى وجود صعوبة كبيرة تواجه جهود الإنقاذ، حيث إن الزلزال وقع في مناطق جبلية.

ويؤكد البرلماني السابق على ضرورة التضامن الدولي في مثل هذه الحالات، ليكون مكملًا للجهود المحلية.

إلا أن لسان الحال خير شاهد عن معاناة المواطنين في المنطاق المنكوبة 

فيما ، أعرب مواطن قرية “آسني” المنكوبة ، عن قلقه من ليلة أمس، مشيرا إلى أنهم سيفترشون العراء لليلة الثانية على التوالي، خوفا من سقوط ما تبقى على أجسامهم؛ غير أنه يقول بابتسامة أمل: “لم أخف من الموت، فكلنا سوف نموت يوما ما، لكنني خفت من الموت تحت الركام”.




توقعات بارتفاع أعداد الضحايا

بدوره، يلفت الطبيب ورئيس منظمة “ميدغلوبال” الإنسانية زاهر سحلول إلى أن التقديرات الأولية لأعداد الضحايا والمصابين عادة ما تكون أقل من الأرقام الحقيقية، ولاسيما وقد عاش العالم تجربة زلزال تركيا وسوريا حيث كانت الأعداد البدائية عدة مئات وكانت الأرقام النهائية 50 ألف قتيل.

وإذ يشير سحلول في تصريح للموقع “العربي” من شيكاغو إلى ثقة كبيرة بالنظام الصحي وجهود السلطات المغربية، فإنه يؤكد أن كارثة كهذه ستكون نتائجها السلبية كبيرة لأسباب مختلفة منها نقص الغذاء وانقطاع الطرق وعدم توفر أدوية الأمراض المزمنة.

كما يوضح سحلول أن منظمة “ميدغلوبال” تواصلت مع السلطات في المغرب وأبدت استعدادها لتقديم العون، من خلال مساعدات طبية وتأمين فرق متنقلة في ظل حاجات متصاعدة.

من جهته ، أعرب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون عن استعداده لإرسال المساعدة لزلزال المغرب إذا طلبت الرباط ذلك.

وقال ماكرون للصحفيين في نيودلهي في ختام قمة مجموعة العشرين “لقد حشدنا كل الفرق الفنية والأمنية لتكون قادرة على التدخل عندما ترى السلطات المغربية ذلك مفيدا”.

الولايات المتحدة مستعدة لتقديم “مساعدة ملموسة”

قالت الولايات المتحدة أيضًا إنها مستعدة لتقديم “مساعدة كبيرة”. وقال نائب مستشار الأمن القومي جون فاينر للصحفيين بعد مغادرة نيودلهي حيث تنعقد مجموعة العشرين “لدينا فرق بحث وإنقاذ جاهزة للانتشار (…) ونحن مستعدون أيضا للإفراج عن أموال (…) لمساعدة المغاربة”. وأضاف أن “الولايات المتحدة ستكون إلى جانبهم في كل مرحلة من مراحل العملية (…) بمجرد أن يصبحوا مستعدين للاستفادة مما نقدمه لهم”، في حين لم تطلق الرباط بعد نداء للمساعدة الدولية.

فيما يلي قائمة بأسماء الدول التي أبدت استعدادها المساهمة في عمليات الإنقاذ في المغرب:

إسبانيا ترسل وفد للإنقاذ والمساعدة

أعلن وزير الخارجية الإسباني خوسيه مانويل ألباريس يوم الأحد أن إسبانيا سترسل عمال إنقاذ وتقدم المساعدة إلى المغرب الذي ضربه الزلزال المدمر، وذلك بعد تلقي طلب رسمي للمساعدة من الرباط. وقال الوزير خلال مقابلة مع إذاعة كتالونيا: “إنها علامة على التضامن الإسباني وشعور الصداقة الذي يوحد شعبي إسبانيا والمغرب”، موضحا أنه تلقى اتصالا هاتفيا في وقت مبكر من يوم الأحد من نظيره المغربي يطلب منه المساعدة.

صلاة الجنازة في جميع ربوع المملكة

أمر العاهل المغربي الملك محمد السادس، المساجد في جميع أنحاء البلاد بإقامة صلاة الجنازة، ظهر الأحد، تأبينا لضحايا الزلزال. كما تم تنكيس الأعلام في البلاد، بحسب وكالة الأنباء الوطنية.

Fadel SENNA / AFP
Fadel SENNA / AFPرجل يحمل صبيًا وهو يسير بالقرب من المنازل المدمرة بعد الزلزال الذي ضرب قرية تافغغت الجبلية، جنوب غرب مراكش، المغرب.

المرصد الأورومتوسطي للزلازل يسجل هزة أرضية بقوة 4.5 درجات جنوب غرب مدينة مراكش

أعلن ناصر جبور، مدير المعهد الوطني للجيوفيزياء في المغرب، أنه تم رصد هزة جديدة محسوسة قوتها 4,5 درجة على سلم ريختر، مشيرا إلى أن الهزات متواصلة، لكن هذه كانت أقواها.

إسرائيل: نجمة داود الحمراء ترسل الى المغرب فريقين لإنشاء مستشفى ميداني والمشاركة في الإنقاذ

أتمت نجمة داود الحمراء، (نظام الطوارئ الوطني الإسرائيلي) استعداداتها لإرسال فريقين إلى المغرب ضمن مهمة مشتركة للاستجابة مع الأزمة التي ولدها الزلزال المدمر الذي تعرضت له البلاد.

ومن المقرر أن يساعد أحد الفريقين الجيش الإسرائيلي ووزارة الصحة الإسرائيلية في إنشاء مستشفى ميداني لعلاج آلاف المصابين، فيما سيتكلف الفريق الثاني برئاسة فيليكس لوتان، المخضرم في مجال الاستجابة للكوارث، بالإشراف على عمليات البحث والإنقاذ بالتنسيق مع الفريق التابع للجيش الإسرائيلي.

Fethi Belaid / AFP
Fethi Belaid / AFPأولاد يسيرون على الأنقاض في قرية مزودة بإقليم شيشاوة بالمغرب، بعد زلزال مدمر، 10 سبتمبر 2023

ولا تزال فرق الإغاثة الإسرائيلية على الأرض تنتظر الضوء الأخضر من الحكومة المغربية. وقال مسؤولون في نجمة داود الحمراء إنه لن يتم توزيع أي مساعدات إغاثة أجنبية حتى تعطي الحكومة المغربية الضوء الأخضر.

جمعية خيرية اسرائيلية دولية تسخر الذكاء الاصطناعي للمساهمة في أعمال الإنقاذ في المغرب

أعلنت مؤسسة SmartAID الخيرية الإسرائيلية الدولية للمساعدات التقنية SmartAID – عن قرارها إرسال فريق البحث والإنقاذ Magen، وتقوم بتعبئة فريق مكون من 20 عضوًا من ذوي المهارات في البحث والإنقاذ المهنيين للانتشار بشكل فوري، في مراكش الليلة.

ويهدف الفريق إلى العمل جنبًا إلى جنب مع فرق البحث والإنقاذ المحلية والدولية بالإضافة إلى فريق الإنقاذ التابع للجيش الإسرائيلي.

سوف تقوم SmartAID، المشهورة باستجابتها السريعة ودمجها للتكنولوجيا في الأزمات العالمية، بالتوازي مع جهود البحث والإنقاذ، بإرسال الموارد الأساسية لتلبية الاحتياجات العاجلة الملحة للناجين من الزلزال.

“تمتلك المنظمة وحدات للمياه النظيفة والطاقة الشمسية وأنظمة الاتصالات، والتي سيتم إرسالها إلى المغرب في غضون اليومين المقبلين بدعم من شركائنا العالميين في مجال الشحن”، وفق بيان الجمعية.

قدم مكتب الاتصال الإسرائيلي لدى المغرب تعازيه للشعب المغربي وقال في تغريدة نشرها الأحد على تويتر “نقدم أصدق عبارات التعازي والمواساة للشعب المغربي في هذا الوقت الصعب على إثر الزلزال الذي تعرضت له المملكة هذه الليلة. نتمنى السلام والسلامة للجميع ونقف بجانبكم في هذه اللحظات الصعبة.

إسرائيل ترسل وفداً لإعادة مواطنيها

أعلنت وزارة الخارجية الإسرائيلية أن إسرائيل سترسل وفدا إلى المغرب يوم الأحد لإعادة الإسرائيليين. وسيضم الوفد ممثلين عن الدائرة القنصلية والموظفين الإداريين.

وبحسب الوزارة، فإن 479 مواطنا إسرائيليا يتواجدون حاليا في المغرب. وقد تم تحديد موقعهم جميعا وهم آمنون.

إسرائيل: تُجرى اليوم الأحد صلاة من أجل سلام سكان المغرب، في كنيس “شيري داوود”، في القدس، بالتعاون مع جمعية “حكماء الغرب” وبحضور الحاخامات وأعضاء الجماعة وممثلي البيت الملكي المغربي. كما ستقام صلاة خاصة من أجل حفظ المغرب سالما.

بعد انقطاع الاتصال مع مئات الإسرائيليين في المغرب: تم التواصل مع كافة المواطنين الإسرائيليين الذين تواجدوا في منطقة الزلزال بعد انقطاع التواصل طيلة يوم السبت بسبب الفوضى التي أحدثها الزلزال فضلا عن احترام جزء كبير منهم حرمة السبت.