ردود الأفعال الدولية على “طوفان الأقصى” المندّدة للمقاومة و المعبّرة عن تضامنها مع إسرائيل

0
274

توالت ردود الفعل الدولية على العملية العسكرية غير المسبوقة التي أطلقتها كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية ( حماس) صباح اليوم السبت على إسرائيل، وشملت إطلاق آلاف الصواريخ وتسللا واقتحام مستوطنات، وبدت أغلب المواقف الدولية المندّدة للمقاومة و المعبّرة عن تضامنها مع إسرائيل، وفي ما يلي أبرز ردود الفعل الدولية:

وقال مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك “إن لهذا الهجوم تأثيرا مروعا على المدنيين الإسرائيليين ويجب ألا يكون المدنيون هدفا للهجوم على الإطلاق”.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا) عن الرئيس محمود عباس قوله إن “الشعب الفلسطيني له الحق في الدفاع عن نفسه “في مواجهة إرهاب المستوطنين وقوات الاحتلال”.

عملية عسكرية غير مسبوقة ضد إسرائيل ..’طوفان الأقصى’ يسفر عن أكثر من 100 قتيلا و1000 جريح إسرائيلي و50 رهينة

ونقلت شبكة (سي.إن.إن) اليوم السبت عن بيان للمتحدث باسم الأمن القومي في البيت الأبيض قوله إن “الولايات المتحدة تندد بشكل لا لبس فيه بهجمات حماس وتقف إلى جانب حكومة وشعب إسرائيل”.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان “خلال الأيام المقبلة، ستعمل وزارة الدفاع على ضمان حصول إسرائيل على ما تحتاجه للدفاع عن نفسها وحماية المدنيين من العنف العشوائي والإرهاب”.

وأفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية ناصر كنعاني بأن “الهجمات تدل على الثقة بالنفس لدى الفلسطينيين في مواجهة إسرائيل”.

وأضاف “في هذه العملية استخدمت عنصر المفاجأة وأساليب مشتركة أخرى وهذا يدل على الثقة بالنفس لدى الشعب الفلسطيني أمام المحتلين”.

وقال المستشار الألماني أولاف شولتس على وسائل التواصل الاجتماعي “تصل إلينا أخبار مروعة اليوم من إسرائيل. لقد صُدمنا بشدة من إطلاق الصواريخ من غزة وتصاعد العنف. تندد ألمانيا بهذه الهجمات التي تشنها حماس وتقف إلى جانب إسرائيل”.

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون اليوم السبت إنه يستنكر بشدة الهجمات على إسرائيل ووصفها بـ”الإرهابية” وكتب على منصة إكس (تويتر سابقا) “أعبر عن تضامني الكامل مع الضحايا وعائلاتهم والمقربين منهم”.

وقالت وكالة الأنباء السعودية إن وزارة الخارجية دعت إلى “الوقف الفوري للتصعيد” بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

وأفادت الوزارة في بيان “تتابع المملكة العربية السعودية عن كثب تطورات الأوضاع غير المسبوقة بين عدد من الفصائل الفلسطينية وقوات الاحتلال الإسرائيلي، مما نتج عنها ارتفاع مستوى العنف الدائر في عدد من الجبهات هناك”.

وقالت وزارة الخارجية المصرية في بيان إن مصر حذرت من “عواقب وخيمة” لتصعيد التوتر بين إسرائيل والفلسطينيين.

ودعت الوزارة في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الرسمية إلى “ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب تعريض المدنيين للمزيد من المخاطر”.

وقال وزير الخارجية البريطاني جيمس كليفرلي في منشور على مواقع التواصل الاجتماعي “تندد بريطانيا على نحو قاطع بالهجمات المروعة التي شنتها حماس على مدنيين إسرائيليين وستدعم دائما حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

وكتبت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين على منصة إكس “أندد على نحو لا لبس فيه بالهجوم الذي نفذه إرهابيو حماس على إسرائيل. إنه إرهاب في أبشع صوره. ولإسرائيل الحق في الدفاع عن نفسها في مواجهة مثل هذه الهجمات الشنيعة”.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل على إكس “نتابع بقلق الأنباء القادمة من إسرائيل. نستنكر بوضوح هجمات حماس. يجب أن يتوقف هذا العنف المروع فورا. فالإرهاب والعنف لا يمثلان حلا لأي شيء”.

وقال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان خلال مؤتمر لحزب العدالة والتنمية الحاكم في أنقرة “ندعو جميع الأطراف إلى ضبط النفس”، مضيفا “يتعين عليهم الامتناع عن الأعمال العدائية”.

وحمَّلت وزارة الخارجية القطرية في بيان اليوم “إسرائيل وحدها مسؤولية التصعيد الجاري الآن بسبب انتهاكاتها المستمرة لحقوق الشعب الفلسطيني”. وأضافت أن قطر تدعو “جميع الأطراف إلى وقف التصعيد والتهدئة وممارسة أقصى درجات ضبط النفس”.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية عن وزارة الخارجية قولها “الإمارات تدعو إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس والوقف الفوري لإطلاق النار لتجنب التداعيات الخطيرة”.

 

وعبرت المملكة المغربية عن “قلقها العميق جراء تدهور الأوضاع واندلاع الأعمال العسكرية في قطاع غزة وتدين استهداف المدنيين من أي جهة كانت”.

ودعت الرباط “إلى الوقف الفوري لجميع أعمال العنف والعودة إلى التهدئة وتفادي كل أشكال التصعيد التي من شأنها تقويض فرص السلام بالمنطقة”.

 

ونقلت وكالة الأنباء العمانية عن بيان رسمي قوله إنه “على المجتمع الدولي التدخل الفوري لوقف التصعيد الجاري والاحتكام إلى قواعد القانون الدولي”.

وقال نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوجدانوف إن روسيا تجري اتصالات مع إسرائيل والفلسطينيين ودول عربية فيما يتعلق بالتصعيد في الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مضيفا “من البديهي أننا ندعو دائما إلى ضبط النفس”.

وقالت وزارة الخارجية الأوكرانية على منصة إكس “تندد أوكرانيا بشدة بالهجمات الإرهابية المستمرة على إسرائيل ومنها الهجمات الصاروخية على السكان المدنيين في القدس وتل أبيب” وأضافت “نعبر عن دعمنا لإسرائيل في حقها في الدفاع عن نفسها وشعبها”.

وأصدرت جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران التي تناصب إسرائيل العداء بيانا اليوم السبت قالت فيه إنها تتابع الوضع في غزة عن كثب وإنها “على اتصال مباشر مع قيادة المقاومة الفلسطينية في الداخل والخارج”.

وأضاف البيان أن الهجوم كان “ردا حاسما على جرائم الاحتلال المتمادية ‏ورسالة إلى العالم العربي والإسلامي والمجتمع الدولي بأسره وخاصة أولئك ‏الساعين إلى التطبيع مع هذا العدو”.

وقال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته على وسائل التواصل الاجتماعي “تحدثت للتو مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بخصوص الهجوم غير المسبوق الذي شنته حماس على إسرائيل. أخبرته بأن هولندا تستنكر هذا العنف الإرهابي دون لبس وتدعم بشكل كامل حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

وكتب راو على منصة إكس “أندد بشدة بهجمات حماس المستمرة على إسرائيل. إن هذا العدوان الذي لا أساس له وأعمال العنف، ولاسيما بحق المدنيين، غير مقبولة. مشاعرنا ودعواتنا مع كل من تأثر بهذه الأحداث المروعة”.

وقال الرئيس التشيكي بيتر بافيل في بيان “الهجوم الذي نُفذ من قطاع غزة هو عمل إرهابي مؤسف ضد دولة إسرائيل والسكان المدنيين”.

وأضاف “الهجمات الصاروخية وتسلل قوات خاصة من حماس إلى إسرائيل سيعرقلان أي جهود للتوصل إلى حل سلمي للصراع الفلسطيني الإسرائيلي لفترة طويلة”.

ودد وزير الخارجية النمساوي ألكسندر شالنبرغ بشدة بما وصفه بالهجوم “الجبان والمخادع” الذي شنته حماس على إسرائيل.

وقال في بيان “إسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها ضد هذا الإرهاب الهمجي… هذا الهجوم يتجاوز ما رأيناه في السنوات الأخيرة. هذا بُعد جديد تماما”.

وأضاف “هذه الهجمات لن تحل شيئا، لن تؤدي سوى لتفاقم الوضع. نمنح إسرائيل تضامننا الكامل ونقدم تعازينا (لسقوط) الضحايا”.

وقال مكتب رئيسة الوزراء الإيطالية في بيان “تتابع الحكومة الإيطالية عن كثب الهجوم الوحشي الذي يقع في إسرائيل وتستنكر بأشد العبارات الإرهاب والعنف المستمرين بحق المدنيين الأبرياء، لن ينتصر الإرهاب أبدا. نؤيد حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها”.

ونددت وزارة الخارجية البلجيكية “بشدة بالهجمات الصاروخية الكثيفة على المدنيين الإسرائيليين” قائلة إن “العنف والإرهاب لا يؤديان إلا إلى إطالة أمد المعاناة وعرقلة الطريق إلى الحوار. قلوبنا مع جميع المتضررين. إننا نراقب الوضع عن كثب”.

وكتبت وزارة الخارجية اليونانية على منصة إكس “تستنكر اليونان بشدة إطلاق هجمات صاروخية كثيفة اليوم من غزة على إسرائيل. تقف اليونان إلى جانب إسرائيل وتشعر بقلق عميق إزاء هذا التصعيد غير المقبول للعنف”.