فوز 12 باحثًا وباحثة من 6 دول عربية بجائزة “شومان” للباحثين العرب

0
104

عمان – أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان عن أسماء الفائزين بجائزتها للباحثين العرب في دورتها الثانية والأربعين لعام 2024.

وقد نال الجائزة 12 باحثًا وباحثة من ست دول عربية عبر 11 موضوعًا مختلفًا، فيما تم حجب الجائزة في موضوع واحد لعدم توافر الشروط المطلوبة في الأعمال المقدمة. وتوزعت الجوائز حسب الجنسيات كالتالي: 3 فائزين من الأردن، 2 من مصر، 2 من لبنان، 2 من تونس، 2 من فلسطين، و1 من الكويت.

في مجال العلوم الطبية والصحية، فاز الدكتور باسم إبراهيم يموت من لبنان والدكتور رائد الروغاني من الكويت بالجائزة مناصفة عن موضوع “التصلب المتعدد”، كما فاز الدكتور جورج سابا الأعرج من الأردن عن موضوع “مقاومة مضادات الميكروبات”. في مجال العلوم الهندسية والتكنولوجية، نالت الدكتورة ماريت شكري عواد من لبنان الجائزة عن موضوع “النمذجة الحسابية في تحليل البيانات”، وفاز الدكتور أنيس قوبعة من تونس عن موضوع “الروبوتات المتقدمة والأتمتة”.

في مجال علوم المياه والطاقة والغذاء، حصد الدكتور أمين عليمات من الأردن الجائزة عن موضوع “سلامة الغذاء”، كما فاز الدكتور أحمد سعد خير من مصر عن موضوع “الزراعة الذكية”. في مجال العلوم الأساسية، فاز الدكتور نجيب أبو كركي من الأردن عن موضوع “الكوارث الطبيعية: الزلازل”، والدكتور هشام العش من تونس عن موضوع “فيزياء الكم”. في مجال العلوم الاقتصادية والإدارية، فاز الدكتور إيلي البوري من فلسطين عن موضوع “العملة الرقمية والمشفرة”، وفي مجال العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية، فاز الدكتور بلال حمامرة من فلسطين عن موضوع “تحليل الخطاب وحرب المصطلحات”، والدكتور وليد الحلفاوي من مصر عن موضوع “التكنولوجيا في التعليم”.

أكدت فالنتينا قسيسية، الرئيسة التنفيذية لمؤسسة عبد الحميد شومان، أهمية البحث العلمي في دفع عجلة التطور، مشيرة إلى أنه يسهم في تقديم رؤى مستقبلية وحلول للمشكلات المجتمعية. وأضافت أن البحث العلمي يفتح آفاقًا جديدة للمعرفة والابتكار، مشددة على أهمية دور الجامعات في تطوير البحث العلمي وتعزيز مكانتها في مجتمع المعرفة العالمي. كما هنأت الفائزين وأشادت بجهود لجان التحكيم في اختيار الفائزين.

من جانبه، أشار الدكتور لبيب الخضرا، رئيس الهيئة العلمية للجائزة، إلى المستوى العلمي الرفيع للجائزة المخصصة للعلماء العرب، موضحًا أن طلبات المتقدمين خضعت لتحكيم دقيق من قبل علماء متخصصين من 13 دولة عربية. وبيّن أن التحكيم استمر على مدى خمسة أسابيع، حيث تقدم للجائزة 542 باحثًا من 27 دولة عربية وغير عربية.

أطلقت مؤسسة عبد الحميد شومان، ذراع البنك العربي للمسؤولية الثقافية والاجتماعية، جائزة الباحثين العرب في عام 1982 بهدف دعم البحث العلمي ونشر المعرفة العلمية التطبيقية، وتعزيز ثقافة البحث العلمي لحل المشكلات ذات الأولوية محليًا وإقليميًا وعالميًا.

تعتبر الجائزة، التي تغطي مجالات العلوم الطبية والصحية، والهندسية والتكنولوجية، والعلوم الأساسية، والإنسانية والاجتماعية والتربوية، وعلوم المياه والطاقة والغذاء، والاقتصادية والإدارية، الأولى من نوعها في العالم العربي التي تكرم الباحثين وتدعم جهودهم. تهدف الجائزة إلى الاستثمار في الإبداع المعرفي والثقافي والاجتماعي للنهوض بالمجتمعات العربية من خلال الفكر القيادي والأدب والفنون والابتكار.