مسؤول استخباراتي مصري: حذرنا إسرائيل من “شيء كبير” ونتنياهو تجاهل تحذيرات متكررة من مصر

0
239

قالت وكالة أسوشيتد برس إن حكومة بنيامين نتنياهو تجاهلت تحذيرات مصرية متكررة ومعلومات استخباراتية عن “حدث كبير” سيحدث في غزة، لكن الحكومة الإسرائيلية لم تتفاعل مع التحذيرات، وهو ما نفاه مكتب نتنياهو في وقت لاحق.

من جهتها قالت صحيفة “times of israel” العبرية، أن مسؤول في المخابرات المصرية في تصريحات لوكالة “أسوشيتد برس”، إن إسرائيل تجاهلت تحذيرات متكررة من مصر مؤخرا بأن حركة حماس التي تتخذ من غزة مقراً لها كانت تخطط لـ “شيء كبير”.

وقالت تقارير إعلامية نقلا عن موقع يديعوت أحرونوت إنه في أحد التحذيرات المذكورة اتصل رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل شخصيا بنتنياهو قبل 10 أيام فقط من الهجوم وحذره من أن المقاومة في غزة من المحتمل أن تقوم “بشيء غير عادي، عملية فظيعة”.

لكن مكتب نتنياهو نفى قطعيا هذه المعلومات ووصفها بالأكاذيب المحضة، مشيرا إلى أنه “لم تأت أي رسالة تحذير من مصر ولم يتحدث رئيس الوزراء أو يجتمع مع رئيس المخابرات المصرية منذ تشكيل الحكومة، لا بشكل مباشر أو غير مباشر”.

نتنياهو يتوعد برد رهيب على غزة “ما ستواجهه حماس سيكون صعبا ورهيبًا، سنغير الشرق الأوسط”

هل حذر عباس كامل نتنياهو من هجوم حماس (عملية طوفان الأقصى)؟

جدير بالذكر أن رئيس المخابرات المصرية هو اللواء عباس كامل، الرجل القوي المقرب من الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بشكل شخصي.

وقال المسؤول المخابراتي المصري، إن مصر التي تعمل في كثير من الأحيان كوسيط بين إسرائيل وحماس، تحدثت مرارا وتكرارا مع الإسرائيليين حول “شيء كبير”، دون الخوض في التفاصيل.

وأضاف أن المسؤولين الإسرائيليين يركزون على الضفة الغربية وقللوا من شأن التهديد القادم من غزة.

وأوضح:”لقد حذرناهم من أن انفجارا للوضع قادم، وقريبا جدا، وسيكون كبيرا.”

وتابع المسؤول، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بمناقشة محتوى المناقشات الاستخباراتية الحساسة مع وسائل الإعلام، لوكالة “أسوشيتد برس”: “لقد قللوا من شأن هذه التحذيرات”.

كتائب القسام: تتوعّد “كل قصف إسرائيلي “على المدنيين في غزة ستقابل بإعدام رهينة” على الهواء

وفي أحد التحذيرات المذكورة، اتصل رئيس المخابرات المصرية اللواء عباس كامل، شخصيا برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قبل 10 أيام فقط من الهجوم الضخم، وقال إن سكان غزة من المرجح أن يفعلوا “شيئا غير عادي، عملية مروعة”.

وقال مسؤولون مصريون لم يذكر اسمهم للموقع، إنهم صدموا من عدم مبالاة نتنياهو بالأخبار، وقالوا إن رئيس الوزراء الإسرائيلي أخبر عباس كامل أن الجيش “غارق” في المشاكل في الضفة الغربية.

يذكر أن كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة حماس فاجأت أول أمس السبت إسرائيل بعملية توغل نوعية في مستوطنات غلاف غزة قتلت خلالها المئات وأسرت عددا غير معروف من الإسرائيليين، وهو ما ألقى بظلال من الشك على سمعة أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية وأثار موجة من السخط في الأوساط الإسرائيلية.

بدورها، وصفت مجلة لوبس، “الوضع الكارثي” في إسرائيل بأنه هو الأخطر منذ حرب أكتوبر 73، وقالت إن إسرائيل في حالة صدمة وذهول أمام هذا الهجوم “الإرهابي”، وقالت “إسرائيل تستعد لحرب طويلة وربما لغزو بري لقطاع غزة”، كما يتصور الباحث ديفيد خلفا.

وقد أكد أستاذ العلوم السياسية حسني عبيدي، مدير مركز الدراسات والأبحاث حول العالم العربي والمتوسطي في جنيف، أن الهجوم هذه المرة سوف يؤدي إلى إضعاف السلطة الفلسطينية وتهميشها، لأن الحركات الفلسطينية دخلها جيل جديد مصمم على أخذ مصيره بأيديه، في مواجهة حكومة إسرائيلية يهيمن عليها اليمين الديني المتطرف والمجتمع الدولي المستقيل.

ومن ناحيتها، رأت ليبراسيون أن هجوم حماس الضخم على إسرائيل أحدث مفاجأة مميتة في صراع إسرائيلي وفلسطيني لا نهاية له، وربطته بحرب أكتوبر التي رأتها رمزا قويا يغذي الخوف من دورة جديدة من “العنف الرهيب”، مشيرة إلى أن هجوم حماس سيضع الإسرائيليين في نفس الحالة الذهنية.