الأمن المغربي : إحباط عملية دولية كبرى لتهريب المخدرات

0
200

تمكن عناصر الشرطة بمنطقة سيدي رحال الشاطئية، بالتنسيق مع مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من إحباط عملية للتهريب الدولي للمخدرات، حيث ضبطوا 18 طنا و243 كغ من الحشيش.

وأشار بيان لمديرية الأمن العامة إلى أنه “تم تنفيذ هذه العملية الأمنية في الساعات الأولى من فجر اليوم الاثنين 03 يونيو الجاري، من إحباط عملية كبرى للتهريب الدولي للمخدرات انطلاقا من منطقة سيدي رحال الشاطئية، وحجز ما مجموعه 18 طنا و 243 كيلوغراما من مخدر الشيرا.

وأضاف: “تمكنت القوات الأمنية من توقيف خمسة أشخاص متلبسين بنقل المخدرات المحجوزة على متن شاحنة كبيرة للنقل الدولي للبضائع، ومحاولة تحميلها على متن ثلاث زوارق مطاطية سريعة، بغرض تهريبها عبر المسالك البحرية انطلاقا من شاطئ سيدي رحال بضواحي مدينة الدار البيضاء .

وأوضح أنه “تم العثور أيضا مجموعة كبيرة من حاويات المحروقات، ومحركات بحرية قوية الدفع، وثلاث زوارق مطاطية سريعة، ومضخات هوائية، وهاتف للاتصال عبر الأقمار الاصطناعية، بالإضافة إلى شاحنة كبيرة تم تسخيرها في نقل المخدرات عبر المسالك البرية .

وأشار البيان إلى مصادرة المضبوطات ووضع المشتبه فيهم التوقيف، في هذه القضية تحت تدبير الحراسة النظرية على ذمة البحث القضائي الذي أمرت به النيابة العامة المختصة، وذلك للكشف عن جميع الامتدادات والارتباطات المحتملة لهذه الشبكة الإجرامية على الصعيدين الوطني والدولي، وكذا توقيف جميع المتورطين الضالعين في نشاطها الإجرامي

وتندرج هذه العملية النوعية في إطار المجهودات المشتركة التي تبذلها مصالح الأمن الوطني ومراقبة التراب الوطني من أجل تفكيك شبكات الجريمة العابرة للحدود الوطنية، وتحديدا تلك التي تنشط في التهريب الدولي للمخدرات.

فيديو ضابط يطلق النار على “شاب يافع” قتل شخصاً وأصاب 8 آخرين بجروح خطيرة

وتراجعت المداخيل السنوية لزراعة القنب الهندي من حوالي 500 مليون يورو بداية سنوات الألفين إلى أقل من 325 مليون يورو في العام 2020، وفق دراسة لوزارة الداخلية نشرت العام الماضي.

تقرير: أزيد من 23 مليون أوروبي يستهلكون "الحشيش المغربي"

وكشف تقرير للمرصد الأوروبي أن معظم القنب الهندي (نبات الكيف) ومشتقاته من حشيش وغيرها الوافدة على أوروبا مصدرها المغرب، مفيدا بأن حوالي 87.7 مليون مواطن أوروبي استهلكوا القنب على الأقل مرة في حياتهم وأن أغلبهم رجال وفاق عددهم 53 مليون رجل فيما الباقي كن إناثا.

وعرف عدد مستهلكي القنب ارتفاعا من 22 مليون فرد بالغ عام 2015 إلى 23.5 مليون العام الماضي، إذ حذر التقرير من التقنيات الحديثة التي باتت تستعمل في المغرب من أجل الرفع من إنتاجية القنب.

ويفيد التقرير إلى أن كميات القنب الهندي ومشتقاته باتت تتزايد بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، مشيرا إلى أن إسبانيا تعد هي بوابة القنب المغربي الموجه صوب أوروبا، مفيدا بأنه عام 2020 كانت تضم 80 في المائة من القنب المحجوز بأوروبا.

ويعد القنب الهندي أكثر المخدرات انتشارا بأوروبا متبوع بالكوكايين والمادة المصنع منها مخدر الاكستازي، إذ يمثل القنب 70 في المائة من مجموع المخدرات المستهلكة بأوروبا فيما يمثل مخدر الكوكايين تسعة بالمائة، إذ استهلكه 17 مليون أوروبي عام 2015، فيما لا تتجاوز نسبة استهلاك الهروين خمسة بالمائة.

وارتفع عدد المتوفين جراء جرعات زائدة من المخدرات بالقارة العجوز، إذ ينبه التقرير إلى أن أغلبهم ممن تناولوا مخدرات اصطناعية وبلغ عددهم 8441 متوفى عام 2020 بارتفاع قدر بستة بالمائة مقارنة مع 2021.