“مواقف الشعب المغربي تجاه القضية الفلسطينية: التظاهرات والمطالبات بوقف التطبيع في أكثر من 40 مدينة رفضاً للعدوان الإسرائيلي على غزة”

0
250

عشرات الوقفات الاحتجاجية انطلقت اليوم الجمعة في عدة مدن مغربية، تجديداً للتضامن مع غزة واستنكاراً للمجازر وحرب الإبادة والتجويع التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي منذ أكتوبر الماضي. في هذه الوقفات، أكد المحتجون رفضهم للتطبيع بجميع أشكاله ودعوا إلى إسقاطه، حيث رفعوا الأعلام الفلسطينية واللافتات.

هذه الفعاليات، التي نظمت بدعوة من الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة، جرت في مدن مثل أكادير، طنجة، وجدة، بركان، صفرو، الدار البيضاء، أزمور، وعدة مدن أخرى عبر البلاد..في حين ينتظر أن تنظم وقفات مماثلة بعد صلاة المغرب، ووقفة مركزية أمام مقر البرلمان بالعاصمة الرباط مساء الجمعة، بدعوة من “مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين” (غير حكومية).

تم التأكيد خلال الاحتجاجات على رفض التضييق الذي يتعرض له المعارضون للتطبيع، مع دعوة للإفراج عن المعتقلين ووقف المحاكمات ضدهم بسبب مواقفهم تجاه القضية الفلسطينية والتطبيع الرسمي مع إسرائيل. كما أدان المحتجون الدمار الهائل الذي خلفته العمليات العسكرية الإسرائيلية في غزة، مع استهداف المستشفيات والبنية التحتية وقتل المدنيين بما فيهم الأطفال والنساء، بالإضافة إلى جرائم التجويع والتهجير التي طالت السكان المحاصرين.

وأعربت الوقفات أيضا عن استنكارها للدعم الدولي الممنوح لكيان الاحتلال، خاصة من الولايات المتحدة، مع انتقاد الصمت والتواطؤ المزعوم من الدول العربية والإسلامية، داعية إلى تكثيف الجهود لوقف الحرب، فتح المعابر، وتوفير المساعدات الإنسانية لسكان غزة المحاصرين.

بالإضافة إلى الوقفات التي تمت بعد صلاة الجمعة، شهدت عدة مدن احتجاجات في هذا المساء، بما في ذلك وقفة أمام مبنى البرلمان بالرباط نظمتها مجموعة العمل الوطنية من أجل فلسطين.

عبر عضو المكتب المركزي للهيئة المغربية، محمد الرياحي، في حديثه لـ”العربي الجديد”، عن تفاعل قوي من قبل أحرار المغرب مع دعوة الهيئة، حيث شهدت أكثر من 40 مدينة مغربية تنظيم 102 مظاهرة خلال يوم الجمعة. هذه الفعاليات تأتي رفضاً للمجازر البشعة التي يرتكبها الجيش الإسرائيلي في غزة، مستهدفاً المدنيين وخاصة الأطفال والنساء، وتعبيراً عن دعمهم القوي لصمود الشعب الفلسطيني ومقاومته الباسلة.

وأكد الرياحي أن الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة ما زالت ملتزمة بفعاليات جمعة الغضب للأسبوع 40 على التوالي، لدعم الشعب الفلسطيني وتنديد بجرائم الاحتلال والدعم الغربي لكيان الاحتلال، بالإضافة إلى إدانتهم للممارسات التطبيعية التي تواصلها الحكومة المغربية.

وأضاف أن الهيئة اختارت شعار “والذين هاجروا في سبيل الله ثم قتلوا أو ماتوا ليرزقنهم الله رزقاً حسناً” لهذه الجمعة، معبرة عن استبشارهم بالشهداء الذين يضحون من أجل الأقصى المبارك وشرف الأمة وعزتها.

ونوه الرياحي ببطولات الشعب الفلسطيني والمقاومة الباسلة التي تصدت للعدو المحتل، مؤكداً استمرار الهيئة في دعم ونصرة الفلسطينيين وتظاهراتهم حتى توقف الحرب ويحقق الشعب الفلسطيني النصر المنتظر.

يشارك المغاربة بانتظام في فعاليات تضامنية مع غزة منذ السابع من أكتوبر الماضي، بما في ذلك المسيرة المليونية التي نظمت في الرباط في 15 أكتوبر الماضي، كجزء من جهودهم الدائمة لدعم قضية الشعب الفلسطيني المظلوم.