الجبهة الاجتماعية تدعوا للاحتجاجات ضد غلاء الأسعار يوم 8 أبريل القادم

0
285

تنظم الجبهة الاجتماعية المغربية “تتشكل من فعاليات نقابية وجمعوية وحزبية” وقفات احتجاجية، يوم 8 أبريل القادم في مختلف مناطق المغرب، ضد الغلاء وعدم وفاء الحكومة بالالتزامات الاجتماعية.

ودعا المنظمون إلى تعبئة المواطنين تحت شعار: “قهرتونا” و”باركا من الحكرة”،  للمشاركة بفعالية في الوقفات التي يرتقب أن تحتضنها عدة مدن مغربية.

وبات موضوع  ارتفاع الأسعار والاحتجاج عليها حديثا شبه يومي في مواقع التواصل الاجتماعي وفي النقاشات العامة،   حيث يمس جل السلع الأساسية، مما يؤثر مستوى المعيشة اليومي للطبقتين الفقيرة والمتوسطة. 

https://www.youtube.com/watch?v=WKnZlKq430s

حكومة صمّاء..لا تفكر

ويعرف المغرب خلال شهر رمضان المبارك، موجة غلاء مع ارتفاع أسعار مجموعة من المواد الغذائية الأساسية، ما أثر على القدرة الشرائية لذوي الدخل المحدود والفئات الوسطى خصوصا.




وشهد اليوم الأول من رمضان الحالي ، زيادات في أسعار الخضر والفواكه خصوصا، أثارت استياء عبرت عنه نقابات وأحزاب المعارضة البرلمانية ووسائل الإعلام المحلية. وعانت المملكة العام الماضي ارتفاعا كبيرا في معدل التضخم (4,9 بالمئة)، بسبب تداعيات الحرب في أوكرانيا وركود النمو. فيما تأمل توقعات رسمية تراجعه هذا العام إلى 1,9 بالمئة.

وعزت الحكومة الزيادات الأخيرة إلى المضاربات في الأسعار. 

وكان بايتاس، قد لخص الإجراءات الحكومية للحد من ارتفاع الأسعار في تكثيف المراقبة ورفع الإنتاج ووقف عمليات التصدير من أجل ضمان تزويد السوق الوطنية بالسلع، على اعتبار أن الهدف هو تحقيق الاكتفاء ونزول الأسعار إلى مستويات معقولة، لكن اعتبر أن محاسبة الحكومة على إدخال ثم إخراج السلع للأسواق غير منطقي، لأن من تجب محاسبتهم هم المضاربون بإجراءات قانونية.




موجة غضب عارمة من تصريحات بايتاس بيتحدى”لوبي المضاربين الحكومة “..السلم الاجتماعي للمملكة بات مهددا بشدة