ألتراس المغرب تعلن مقاطعة مباريات البطولة الوطنية .. ما القصة؟

0
300

المقاطعة تأتي احتجاجاً على عقوبة “الويكلو” بسبب الكراكاج (إطلاق الشهوب الاصطناعية) التي فرضتها اللجنة التأديبية التابعة للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، على بعض أندية البطولة الاحترافية.

الدارالبيضاء – أعلنت “ألتراس” الجماهير المغربية لكرة القدم مقاطعة مباريات الجولتين السابعة والثامنة من البطولة المغربية الاحترافية ومباريات الجولة 8 و9 من الدرجة الثانية، احتجاجا على عقوبات تفرضها السلطات الرياضية على الأندية التي تحتفل جماهيرها بالشماريخ والشهب الاصطناعية.

وقال بيان وقعته “مجموعات ألتراس المغرب” إن القرار جاء كرد فعل على “قرارات مزاجية” وعلى “تقييد” السلطات الرياضية لطرق مساندة “الألتراس” لأنديتها.

وجاء في البيان “مقاطعتنا للدورتين القادمتين ليست إلا إعلانا واضحا منا أن قراراتكم المزاجية لن تُقيد الأساليب التي اخترنا أن نعيش بها شغفنا، بل ستدفعنا للقيام بالمزيد من الخطوات حتى تتم مراجعة هاته القرارات والعدول عنها لما في ذلك من مصلحة للمنتوج الكروي الوطني”.

وتابع البيان “يجدر التذكير أن الفرق التي قامت مجموعاتها بخطوة الكراكاج (إشعال الشهب الاصطناعية والألعاب النارية) داخل مختلف الملاعب الوطنية تمت معاقبتها بإجراء مباراة بدون جمهور، ومن أجل تأكيد مبدأ الاتحاد وأن تطبيق مثل هاته العقوبات لن يُعطي النتائج التي يرجونها، قرر الاتحاد بكافة مجموعاته مقاطعة مباريات الجولة 7 و8 من البطولة الوطنية بالنسبة للقسم الأول، و8 و9 بالنسبة للقسم الثاني”.

وإلى جانب انتقاد منعها من “الكراكاج”، استنكرت “مجموعات ألتراس المغرب” ما قالت إنه منع للسلطات لأنصار بعض الأندية من التنقل خارج مدنها، لافتة إلى أن “حرية التنقل يضمنها الدستور”.

وسبق لفصائل المشجعين المساندة للأندية المغربية لكرة القدم أن رفعت لافتة احتجاجية في المباراة التي جمعت المنتخب المغربي مؤخرا بنظيره الليبيري بأكادير لحساب الجولة الأخيرة من التصفيات المؤهلة إلى نهائيات كأس أفريقيا للأمم، وصفت فيها العقوبات المفروضة على الجماهير المغربية بـ”المزاحية”.

وكانت العصبة المغربية لكرة القدم الاحترافية قررت مؤخرا معاقبة الأندية التي تشعل جماهيرها الشماريخ في الملاعب وتتسبب في إيقاف المباريات لبعض دقائق بعقوبة إجراء مباريات دون جمهور، كما قررت الموسم الماضي في أكثر من مناسبة منع بعض الجماهير من التنقل خارج مدنها تجنبا لنشوب أحداث شغب وعنف قبل وبعد انتهاء المباريات.