الرئيس الإيراني: ندعو إلى تشكيل تحالف من مختلف قارات العالم للدفاع عن الشعب الفلسطيني أمام الجرائم الصهيونية

0
279

دعا الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي ونظيره الكوبي ميغيل دياز كانيل إلى تشكيل تحالف عالمي لدعم الشعب الفلسطيني وحقوقه المشروعة بمشاركة الدول في مختلف القارات.

وقال رئيسي في مؤتمر صحفي مع دياز كانيل في طهران اليوم: إن “الشعب الفلسطيني الذي يدافع عن أرضه يتعرض لعدوان وحشي من قبل الاحتلال الذي يشن حرب إبادة بحقه”، لافتاً إلى أن المنظمات الإنسانية الدولية فقدت دورها من خلال عجزها عن إنقاذ الشعب الفلسطيني، وهذا يؤكد ضرورة تصحيح النظام العالمي القائم.

وشدد على أن “التمييز العنصري الذي يمارسه کيان الفصل العنصري الصهيوني وقيامه بالقتل والظلم ضد الشعب الفلسطيني المظلوم واضح للجميع” لافتا إلى أن المظاهرات الحاشدة والتجمعات الضخمة في العالم تقام لهذا السبب.

من جهتها، قالت الخارجية الإيرانية إن مجلس الأمن الدولي بات رهينة لدى واشنطن في قضية غزة وهو عاجز عن إحلال السلام الدولي.

وأضاف بيان الخارجية “لا يمكن لأميركا دعم الحرب على غزة والقول إنها لا تسعى لتوسيع رقعة الحرب في الوقت ذاته، فأمن المنطقة متكامل واستمرار الجرائم الصهيونية في غزة يمنع السلام والأمن الإقليميين”.

وحذرت الخارجية من أن أي إجراء ضد إيران وأمنها ومصالحها القومية وقواتها الاستشارية في سوريا لن يبقى دون رد.

مؤكدة أن الادعاءات الأميركية بشأن دور لنا في الهجمات على سفن إسرائيلية غير صحيحة ولا قيمة لها.

ونفت الخارجية الإيرانية مزاعم إرسال طهران مسيرات لليمن، مشيرة إلى ألا أساس لها وهي مسعى لصرف أنظار العالم عن الجرائم بغزة.

من جانبه أعلن دياز كانيل أن إيران وكوبا تدينان الإبادة الجماعية للشعب الفلسطيني وقتل الآلاف من النساء والأطفال، مطالباً بضرورة وقف فوري للعدوان الإسرائيلي وتهيئة الظروف لإقامة دولة فلسطينية مستقلة.

ووصف الرئيس الكوبي العلاقات الإيرانية الكوبية بالتاريخية والقائمة على الاحترام والتضامن ولها تاريخ يمتد لأكثر من 40 عاماً، موضحاً أن اللقاء مع المسؤولين الإيرانيين هو تأكيد على أن كوبا تعتبر إيران دولة صديقة وشقيقة في الشرق الأوسط.

وأدان دياز كانيل الإجراءات التدخلية الأمريكية ضد إيران، معلناً دعمه للحق المشروع لإيران في الدفاع عن سيادتها، ومثنياً على دعمها لكوبا في مواجهة الحصار الذي تفرضه الولايات المتحدة.

ووقع الرئيسان ومسؤولون رفيعو المستوى من إيران وكوبا في ختام المباحثات على 7 وثائق تعاون وبيان مشترك بين البلدين في مختلف قطاعات العلوم والتكنولوجيا والصحة والزراعة والطاقة والتعدين والاتصالات والطب.

ووصل الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل إلى طهران على رأس وفد سياسي واقتصادي رفيع المستوى بدعوة رسمية من رئيسي، وتعد هذه الزيارة الأولى له إلى إيران بعد زيارة الرئيس الكوبي الراحل فيدل كاسترو قبل 22 عاماً.