المملكة المغربية الشريفة لا تعترف بأي حدود برية مع سبتة ومليلية (المحتلتين) وفق مراسلة إلى الأمم المتحدة

0
144

تساءلت صحيفة إسبانية -في تقرير لها على الرغم من مرور 40 عامًا على انضمام إسبانيا إلى حلف الناتو، إلا أن سبتة ومليلية وجزر الكناري، تعدّ مناطق خارج حمايتها. زيادة على ذلك، أكد تقرير عسكري إسباني، أنها مواقع لا تستطيع الدفاع عن أمنها وحدودها.

وحسب صحيفة “الإسبانيول“، إن المغرب بعث رسالة إلى المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الأحد الماضي، يؤكد فيها بأن المملكة المغربية الشريفة ليس لها حدود برية مع إسبانيا وأن منطقة مِثل مليلية هي ثغر مُحتلةٌ. 

أكد المغرب بموجب هذه الرسالة بشكل رسمي و مباشر مطالبه بخصوص المدينتين المحتلتين، على اعتبار أنه كان يركز كل جهده، بعد الاعتراف الأمريكي أواخر العام الماضي بمغربية الصحراء، على تحقيق اختراق دبلوماسي أوسع يسمح بالتوصل لغلق نهائي ملف إقليم الصحراء، إلا أنه كان يبحث بالموازاة مع ذلك عن توفير الشروط المطلوبة لعرض هذا المطالب في الوقت المناسب. وربما هون البعض ما حصل في مايو من العام الماضي، حين غض المغاربة الطرف عن دخول آلاف من الشبان إلى جيب سبتة. لكن ذلك أشعل الجانب الإسباني أكثر من ضوء أحمر. لقد فهم الإسبان حينها أن ما يعتبرونها حدوداً مع المغرب ليست مصانة أو مقدسة، وأنها يمكن أن تخترق متى لم يكن هناك اتفاق ما مع الرباط. لكن هل كان استنجادهم بأوروبا وبالناتو مبررا؟ أو كان على الأقل متناسبا مع ما قد يعتبرونه تهديدا مغربيا لاحتلالهم سبة ومليلية ؟

وتأتي مراسلة المملكة المغربية الشريفة كرد على مراسلة من الأمم المتحدة في 13 يونيو  تطلب فيها الرباط إفادتها بمعلومات بـ “الاستخدام السلطات الأمنية المغربية القوة لفض هجوم جماعي للمهاجرين المنحدرين من أصل أفريقي، ولا سيما اللاجئين. وطالبي اللجوء “.

الوثيقة المكونة من 11 صفحة، ذكر سبتة ومليلية عدة مرات، ودائمًا ما يشير إليهما المغرب على أنهما مدن”محتلة” أو “جيوب”.

أثارت التصريحات التي أدلى بها المغرب أمام الأمم المتحدة جدلاً واسعاً في اسبانيا اليوم، حيث رأى فيها متابعون أنها تتعارض مع تصريحات الرئيس بيدرو سانشيز خلال مثوله أمام برلمان بلاده في يونيو الماضي لتقديم تقرير عن العلاقات مع المغرب بعد الموقف الجديد بشأن الصحراء المغربية، حيث قال أن “السيادة الإسبانية على سبتة ومليلية لا مجال للشك فيها”.

الجدل الذي أثارته مراسلة المغرب للأمم المتحدة حول وضعية مليلية المحتلة، تظهر حساسية الجانب الاسباني تجاه كل ما يتعلق بالموقف المغربي من وضع الثغرين المحتلين، معيدة للأذهان ما وقع قبل سنتين بسبب تصريحات لرئيس الحكومة السابق سعد الدين العثماني التي  قال فيها إن “سبتة ومليلية من النقاط التي من الضروري أن يفتح فيها النقاش”، وأضاف أن هذا الملف “معلق منذ خمسة إلى ستة قرون، لكنه سيفتح في يوم ما”. 

لا شك في أن طلب بعض الأحزاب الإسبانية توسيع حماية الناتو لتشمل سبتة ومليلية (المحتلتين)، كان الدليل الإضافي على عجز مدريد عن الدفاع بمفردها عما تعتبرها أراضيها. والعلامة الأقوى على أنها باتت في موقف أضعف هو أن الحلف الذي لم يتمكن على مدى أكثر من أربعين عاما من عضوية إسبانيا فيه، ولاعتبارات إجرائية وقانونية صرفة، من فعل ذلك لن يسهل عليه الآن في ظل الحرب في أوكرانيا أن يجازف بشيء مماثل خصوصا مع توثق علاقاته مع الرباط. إذن ما الذي بقي على الإسبان فعله؟ عمليا لا شيء آخر عدا الجلوس إلى طاولة المفاوضات مع المغرب للبحث في مصير البلدتين والجزر المحتلة. 

وكان المغرب أوقف منذ العام 2019 تدفق البضائع من هذين الجيبين الإسبانيين، الواقعين على ساحله الشمالي، حيث تعتبر هذه التجارة تهريبا. واستمر الإغلاق مع جائحة كوفيد ليشمل أيضا تنقل الأشخاص، غير أن حركة نقل البضائع ستستأنف بشكل طبيعي في المعابر الحدودية لسبتة ومليلية، بعد المصالحة بين البلدين.

وفي بداية شهر أبريل الجاري، أكد المغرب وإسبانيا فتح مرحلة جديدة من الشراكة بينهما على “أسس أكثر صلابة” واستئناف التعاون في مجالات عدة بعد أزمة دبلوماسية استمرت نحو عام.

وباتت هذه المصالحة ممكنة بعدما أعلنت مدريد تأييد خطة الحكم الذاتي التي يقترحها المغرب لحل النزاع حول الصحراء الغربية، متخلية بذلك عن حيادها التقليدي إزاء هذا النزاع.

العام  الماضي استخلصت “الكونفيدينسيال” الإسبانية، أنه الشيء المهم، الذي حدث في ذلك الوقت، هو أن سبتة ومليلية لم تندرجا تحت حماية الناتو، بأي شكل من الأشكال. لأنه في المعاهدة نفسها كانت الإمكانية مستبعدة جغرافياً.

تنص المادة 6 على أنه في حالة وقوع هجوم، يجب اعتباره هجومًا مسلحًا ضد طرف أو أكثر من الأطراف، والذي يشمل:

  • ضد أراضي أي من الأطراف في أوروبا أو أمريكا الشمالية، ضد المقاطعات الفرنسية في الجزائر. أو ضد أراضي تركيا أو ضد الجزر الواقعة تحت ولاية أي من الأطراف. في منطقة شمال الأطلسي شمال المناطق المدارية للسرطان.

  • ضد القوات أو السفن أو الطائرات التابعة لأي من الأطراف الموجودة في هذه الأراضي. وكذلك في أي منطقة أخرى من أوروبا، كانت تتمركز فيها قوات الاحتلال التابعة لأي من الأطراف. في تاريخ دخول المعاهدة حيز التنفيذ، أو توجد في البحر الأبيض المتوسط ​​أو في منطقة شمال الأطلسي شمال مدار السرطان.

الانضمام إلى الناتو لا يمكن أن يغير شيئا فيما يتعلق بسبتة ومليلية

وهكذا، اتضح أن المناطق الأكثر أهمية للأمن القومي، باستثناء جزر الكناري، لم تكن تحت مظلة حماية الحلفاء الجدد. ولقد كان هذا مصدر إزعاج كبير لإسبانيا.

بالإضافة إلى ذلك، كان معروفًا في الجيش أن هناك مشكلة مع المغرب، ليس فقط من الناحية الإستراتيجية. ولكن أيضًا في الجوانب الفنية والمادية لأن المغاربة لديهم ترسانة أفضل تجهيزًا من إسبانيا، لذا فإن الانضمام إلى الناتو لا يمكن أن يغير شيئا فيما يتعلق بسبتة ومليلية.

فضلا عن ذلك، لطالما كانت المغرب، حليفًا استراتيجيًا للولايات المتحدة في شمال إفريقيا، وتمتعت بمساعدة مميزة، لكن الآن ابدت المفاوضات بين اسبانيا والأمريكيين مستوى أكثر مساواة.

يذكر، أنه ليوبولدو كالفو سوتيلو، على عكس أدولفو سواريز، الذي كان دائمًا غامضًا وغير راغب في الانضمام إلى الناتو، قام بحملة منذ أن تولى منصبه وصمم خطة دخول.

من ناحية أخرى، وبصرف النظر عن سبتة ومليلية، مثل الانضمام إلى الناتو مزايا كبيرة للبلاد، مثل تعزيز الأمن القومي، وتحديث القوات المسلحة (القوات المسلحة). وتعزيز المفاوضات للانضمام إلى الجماعة الاقتصادية الأوروبية و إمكانية توقيع اتفاقية مع المملكة المتحدة بشأن جبل طارق.

سور جبل طارق

كانت نقطة الدخول الأخرى ذات الصلة إلى منظمة حلف شمال الأطلسي، هي تعديل محتمل لوضع جبل طارق.

قبل أي إجراء شكلي، كان لا بد من التوقيع على إعلان لشبونة، حيث وعدت إسبانيا بفتح بوابة جبل طارق التي أغلقها فرانكو في منتصف نقاش حول سيادة الإقليم مع الإنجليز.

كانت العلاقات مع المملكة المتحدة، مع ذلك، ممتازة في البداية، لأنها كانت مواتية لدخول إسبانيا منذ البداية بعد التفاوض على شراء صواريخ رابتور. لقد كانت تجارة كبيرة بالنسبة للمملكة المتحدة.

وفقًا للجنة الفنية العسكرية، تم تقييم بيع الصواريخ بشكل سلبي، بسبب وجود رسومًا إضافية. ومع ذلك، تم التوصل إلى اتفاقيات وشنت المملكة المتحدة حملة نشطة من أجل إسبانيا.

وعلى الرغم من ذلك، فإن أزمة حرب الفوكلاند، إلى جانب استياء قيادة الجيش من تكلفة الصواريخ، اصبحت الخطة في حالة إنهيار. كانت إسبانيا الدولة الوحيدة في الكتلة الغربية، التي صوتت ضد الأمم المتحدة لدعم البريطانيين في تدخلهم في جزر مالفيناس. مما يدل على التضامن الدولي مع الأرجنتين.

وتم استنكار عمليات بيع الصواريخ، ومثل أي اقتراب من جبل طارق، امرا خطيرا، بحيث ظل السياج مغلقا.

سبتة ومليلية معرضتَان للخطر

ولكن بحلول ذلك الوقت، كانت إسبانيا قد انضمت بالفعل رسميًا إلى حلف الناتو في مايو 1982، مع معارضة داخلية قوية من حزب العمال الاشتراكي، الذي جمع التوقيعات بحملة عدوانية لعدم العضوية، تحت شعار “لا نريد دخول الناتو”.

في الواقع، في حملة الجنرالات في نفس العام، تم استخدام الحجة المناهضة لحلف الناتو وفي البرنامج تم التعبير عن أنه سيتم البحث عن مخرج. والذي تم طرحه أخيرًا مع الاستفتاء الوهمي لعام 1986، الذي شارك فيه حزب العمال الاشتراكي. في السلطة بالفعل ومع دخول الجماعة الاقتصادية الأوروبية باعتباره الإنجاز الأعظم. غير رأيه وطلب من ناخبيه إجراء تصويت إيجابي للاستمرار في المعاهدة كما حدث أخيرًا.

وختمت الصحيفة بالقول، أنه لم يتم استعراض قضية سبتة ومليلية مرة أخرى إلا في هذا العام. حيث طلب كل من بابلو كاسادو من حزب الشعب وسانتياغو أباسكال من حزب VOX اليميني الإسباني، صراحة إدراج المدينتين في المعاهدة. مع رأي مخالف من وزارة الدفاع.

ويشير بعض المحللين إلى أن هناك، على أي حال، الكثير من المواد التي تضمن مجتمعة أن يكون لإسبانيا حلفائها في حالة الهجوم.

والحقيقة، أنه في عام 1981 كان من المستحيل إدراج الأراضي الإسبانية في شمال أفريقيا وأن الإنضمام العام، استفادت منه إسبانيا فقط من جوانب عديدة على غرار، المركز العسكري والأمن الوطني. وعلى الرغم من ذلك، فإن سبتة ومليلية معرضتَان للخطر، وتستمر اسبانيا في العيش في ذات الخوف. والوقوف على نفس النقطة مثل ما حدث في عام 1981: فالهجوم المغربي من شأنه أن يكون كابوساً بالنسبة إلى القوات المسلحة الإسبانية.