عندما قال لي محمدعبده : انامن اصل يمني ..

0
228

الأديب الإعلامي: محمود الحاج 

 صباح الثاني عشر من يونية76م اتصل بي اول مديرعام لتلفزيون صنعاء الاستاذمحمدطاهر الخولاني رعاه الله طالبامني الحضور لتسجيل لقاء وسهرة مع الفنان الكبير محمدعبده .

_ بس انامشغول بعملي في صحيفة الثورة يااستاذ ممكن التاجيل لوقت آخر

_  ارجوك تحاول لانه سيكون مرتبطا بحفل غنائي يقام في المساء  وسيحضره الاخ الرئيس وكبار الضيوف ولن يكون لديه متسع من الوقت  بعدها.

_  طيب يااستاذ انا الآن في مكتب الصحيفة بشارع القيادة وسوف اتحرك نحوكم بمجرد انتهائي من كتابة عمودي اليومي.لكن المشكلة في المواصلات .

 _ لاتهتم  ستاتيك سيارة التلفزيون  بعدنصف ساعة  تمام؟

 _ تمام ياستاذ محمد

_ قدرتبنا حضور الفنان  محمدحمودالحارثي والشاب محمدبركات لمشاركة محمدعبده ولتكون سهرة مشتركة..

     وبعدساعة كنت في الاستوديو الكبيرالذي تم تجهيزديكوره وترتيب لوازم ( جلسة علی الطريقة اليمنية) فرش ومتاكي  علی الارض .

   حضر محمد عبده ومعه فرقته الموسيقية  يرافقه _غصباعنه_ كماظهرلي حينها الملحق الاعلامي بالسفارة السعودية بصنعاء محمدالدمياطي  الذي حرص علی الجلوس بجانب محمد عبده .

 بعدالترحيب  بالفنان الكبير في اول زيارة له لليمن  وشكره باسم المشاهدين  في بلده الثاني  فاجاني بقوله:

 لاشكر علی واجب فاليمن اصلابلدي ..والدي من جيزان وامي  من الحديدة …امتعض الدبلوماسي السعودي  من اجابة محمدعبده ..ثم ساراللقاء بسلاسة  حيث غنی محمدعبده  بعض مقاطع  وبعضها  عن طريق ( Play Back) اذكان قداحضرمعه  شريطا  تضمن اغنيتي

( ضناني الشوق) اغنية الكبير محمد مرشد ناجي وقال المعنی من التراث اليمني..وانتقلت من ثم الی الفنان القدير محمدحمودالحارثي رحمه الله  والذي غنی من التراث الصنعاني  واجاب علی اسئلتي  ثم انتقلت الی الفنان الشاب يومها محمدبركات الذي صدح باغنيته

(  اشتكی الصب في هواك فغنی) هي باكورة اغانيه وماان بدا في الغناء حتی لحظت  انتباه محمدعبده  ومتابعته لبركات باهتمام  وماان انتهی بركات  حتی ابدی اعجابه بصوت بركات  وتمنی له نجاحافي مستقبله لكن بركات هجرالغناء وذهب لدراسة الموسيقی في مصرونال شهادة الدكتوراة وهجرصوته الذي نال اعجاب محمدعبده..

كنت في اسئلتي قاصدا _ بنزق الشباب_  اتحاشی ذكرالمملكة العربية السعودية واكتفي بالقول ( السعودية) مثل قولي لمحمدعبده نرجوان تعزز هذه الزيارة العلاقة الفنية والثقافية بين الجمهورية العربية اليمنية والسعودية..  ومازادمن غضب الدبلوماسي هو عندما شكرته علی حسن اختياره للمرشدي والتعاون معه  واختياراغنيته ضناني الشوق وعزفه معه ( صولو) بالعود)

في الاغنيتين والثالثة جل من نفس الصباح قال المرشدي لايحتاج لشكرنا فهو فنان كبير جدا..وعن سؤالي مااذاكان هناك تشابه في التراث اليمني والسعودي والايقاعات اجاب: ليس للسعودية تراث والجميع يغرفون من نهرالتراث اليمني الغني…فرايت وجه الدمياطي يحمر ويقطب.

    وماان خرجنا من الاستوديو حتی بادرني الدمياطي:

 ليش كنت تقول السعودية فقط ولم تقل المملكة العربية السعودية ..قلت اكيد سهوامني

   قال لا انت قاصد…..ابتسمت وسارعت في توديعه قائلا:

    شكراعلی الزيارة والمشاركة..لكنه لم يرد

  تری..هل ظل محمدعبده علی موقفه ورأيه ذاك ؟!

بالتأكيد لا..

  وواقع حياته اليوم ايضا يقول : لالا