افتتاح المركب السينمائي بــ 8 قاعات مجهزة بأحدث التطورات بمدينة الدار البيضاء

0
277

افتتح اليوم أول مركز سينمائي للمجموعة الفرنسية Pathé بالدار البيضاء، يعتبر هذا الافتتاح خطوة اسثتنائية نحو إثراء تجربة السينما بالمغرب، من خلال تقديم تجارب سينمائية مميزة للمتفرجين تعتمد على تقنيات تكنولوجية حديثة.

الدار البيضاء- حضر مساء اليوم وزير الثقافة والشباب والاتصال ، مهدي بنسعيد، افتتاح المركب السينمائي Pathé بمدينة الدار البيضاء وذلك بحضور أوريلي بوسك، رئيس مجموعة “باتي” وشخصيات مرموقة في المجال السينمائي.

وخلال كلمة ألقاها، أكد الوزير بنسعيد على أن الوزارة تقدر عاليا المجهودات التي يقوم بها القطاع الخاص في المجال الثقاقي والسينمائي عبر الاستثمار فيه واعتباره مجالا مذرا للربح وليس مجالا خيريا، وأوضحت أن الوزارة لن تتوانى في دعم المستثمرين وتوفير أحسن الظروف لهم للتطور.

يوفر المجمع قاعة لكبار الشخصيات، وقاعة 4DX ذات تأثيرات غامرة، بالإضافة إلى قاعة ليزر IMAX، بمجموع إجمالي يحتوي على 1200 مقعدا وسطحا لضمان الراحة والإحساس بتجربة فريدة، وقد تطلب المشروع استثمارًا قدره 150 مليون درهم.

ويضم المركب السينمائي 8 قاعات مجهزة بأحدث التطورات، وتصل طاقته الاستيعابية ل1200 مقعدًا.

ومن بين الخدمات المقدمة، توفير تطبيق للهاتف المحمول يسمح بتسهيل عملية شراء التذاكر، وأيضا مجانية الحجز عبر الإنترنت، مع إمكانية إلغاء الحجز قبل 15 دقيقة من بداية العرض، كما تضمن المقاعد المرقمة السماح للمتفرجين باختيار مقاعدهم المفضلة.

و يهدف المجموعة من خلال إطلاق المشروع الأول بالدارالبيضاء، إلى تقريب السينما من سكان أحياء كاليفورنيا وبوسكورة وسيدي معروف.

وتخطط المجموعة المعروفة، للاستثمار في مجموعة من المدن المغربية الأخرى، في وقت تنحصر القاعات السينمائية، بسبب تراجع إيراداتها بالمغرب، حيث أكدت الحصيلة السينمائية للمركز السينمائي المغربي أن إيرادات شباك التذاكر بالمغرب تراجعت خلال السنوات الأخيرة (77 مليونا و295 ألفا و505 دراهم سنة 2022، مقابل 92 مليون و977 ألفا و422 درهما سنة 2019.

وتراجع عدد القاعات السينمائية من 30 قاعة سينمائية إلى 29 بواقع 78 شاشة موزعة على 8 مدن مغربية (8 قاعات بالدارالبيضاء و7 بالرباط، و5 بطنجة، و3 بمراكش، و2 بمكناس، و2 بتطوان، وواحدة بكل من فاس ووجدة).

واستحوذت “ميغاراما” (5 مركبات بـ48 شاشة) على 84.07 في المائة من إيرادات شباك التذاكر في المغرب سنة 2022، محققة ما يناهز 65 مليون تذكرة، تلتها “سيني أطلس” (مركبين بـ7 شاشات) بـ5.40 في المائة محققة 4 ملايين و175 ألف تذكرة، وفي المركز الثالث “أيماكس” بـ3 ملايين و850 ألف تذكرة.