فوربس: 3 أبناك مغربية ضمن الأكبر بشمال أفريقيا والشرق الأوسط

0
103

تقرير حديث لمجلة “فوربس الشرق الأوسط” يصنّف 3 بنوك مغربية ضمن قائمة “أكبر 30 بنكاً من حيث القيمة السوقية لعام 2024” في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (مينا)، وهي مجموعة “التجاري وفا بنك” ومجموعة “البنك الشعبي المركزي” و”بنك أفريقيا”.

فيما غاب عن تقرير  “فوربس الشرق الأوسط” جميع بنوك دول شمال إفريقيا باستثناء بنك مصري وحيد هو “بنك CIB”. ويُعَدّ هذا الإنجاز دليلًا قاطعًا على قوة ومتانة القطاع البنكي المغربي وتقدمه على مستوى المنطقة.

وصنفت مجلة فوربس الأمريكية، “التجاري وافا بنك” في المركز 18، متبوعا بمجموعة البنك الشعبي في المركز 22، فيما حل بنك إفريقيا التابع لرجل الأعمال عثمان بنجلون في المركز الثلاثين، حيث بلغ مجموع رأسمال الشركات الثلاثة ما يناهز 20 مليار دولار.

وتشير مجلة فوربس إلى أن القيمة السوقية الإجمالية للبنوك الثلاثين في التصنيف قد ارتفعت بنسبة 14% خلال 12 شهرًا، لتصل إلى 581.1 مليار دولار.

وشكلت البنوك السعودية ثلث القائمة بحلولها في 10 مراكز، بقيمة سوقية إجمالية تبلغ 279.5 مليار دولار، تليها البنوك الإماراتية بسبع مراكز بقيمة سوقية إجمالية تبلغ 128.7 مليار دولار، ثم قطر بستة مراكز بقيمة 73.6 مليار.

وتصدر ترتيب البنوك المغربية مجموعة “التجاري وفا بنك” التي حلت في المركز 18 في تصنيف “فوربس” بقيمة سوقية وصلت إلى 10.6 مليار دولار، ويعد “التجاري وفا بنك” الذي يترأسه محمد الكتاني أكبر مصارف المغرب ومن أكبر البنوك الأفريقية، وقد بلغ عدد عملائه إلى غاية ديسمبر الماضي أكثر من 12 مليون عميل ولديه 20.782 موظفا في 27 دولة.

وحلت مجموعة “البنك الشعبي المركزي” المغربية الذي يترأسها محمد كريم منير في المركز 22 في قائمة التصنيف بقيمة سوقية بلغت 5.9 مليار دولار، وقد بلغ عدد عملاء هذا البنك الذي ينشط في 32 دولة حوالي 9.3 مليون عميل.

وتذيل ترتيب قائمة “فوربس” لأكبر 30 بنكا من حيث القيمة السوقية، “بنك أفريقيا” الذي يرأسه المغربي عثمان بنجلون، وذلك بقيمة سوقية بلغت 4.1 مليار دولار، ويقدم البنك خدماته لأكثر من 6.6 مليون عميل في 32 دولة حتى أكتوبر الماضي.

وقالت “فوربس” إن السعودية تستحوذ على ثلث القائمة بـ 10 بنوك وإجمالي قيمة سوقية بلغت 279.5 مليار دولار، مشيرة إلى أن قائمة العام الحالي ضمت 7 دول في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.