إغتيال الصحفي المصري محمد العلوي اثر نشره تحقيق إستقصائي”كشف فيه فيلا الرئيس الأوكراني في الغردقة”

0
293

ذكرت صحيفة روسية خلال الفترة السوفييتية pravda تتحدث عن مقتل صحفي مصري اسمه محمد علوي في الغردقة بعد أشهر من تحقيق كشف فيه فيلا الرئيس الأوكراني في الغردقة.

وانتشر في الساعات الأخيرة نبأ مقتل صحافي مصري يدعى محمد العلوي، وعُثر على جثتة في الغردقة، في 23 ديسمبر، وفق ما اكده شقيق الصحافي.

وكان العلوي كشف عن عملية شراء باهظة الثمن قامت بها والدة زوجة الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، أولغا كياشكو، في سبتمبر الماضي، وقدرت قيمة الفيلا بمبلغ 4.8 مليون دولار.

وتحدث العلوي في مقطع فيديو متداول، أنه اطلع بنفسه على عقد شراء عقار موثق باسم “حماة” زيلينسكي بتاريخ 16 مايو 2023 بمحافظة البحر الأحمر بمدينة الجونة الساحلية.

وذكر ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي أن التحقيق الذي أجراه علوي كشف عن فضيحة فساد في أوكرانيا أثارت شبهات باختلاس مساعدة مالية أمريكية من قبل عائلة زيلينسكي. وبعد نشر المواد بدأ الصحافي تلقى تهديدات بالقتل.

وذكر ناشطون ان إدارة يوتيوب كانت حذفت القناة الخاصة بعلوي بعد نشرة الفيديو الذي تحدث فيه عن نتائج التحقيق.

كان التحقيق الذي نشره محمد علوي قبل أربعة أشهر ويرجع أنه السبب في وفاته يذكر أن منتجع فاخر اشترته أم زوجة زيلنسكي (أولغا كياشكو) بمبلغ 4.85 مليون دولار في الغردقة بمصر ويشتبه أن هذا المبلغ من المساعدات الأمريكية لأوكرانيا واتهم زيلنسكي بتحويل الأموال لمصالحه الشخصية.

عثرت الشرطة على جثمان محمد علوي وعليها آثار ضرب وكدمات وكسور في مناطق متفرقة، حيث ترجح الشرطة أنه تعرضت لضرب أدى إلى الوفاة، وجاءت الوفاة نتيجة نزيف شديد في المخ، فيما اتهم شقيق علوي عصابات اوكرانية بقتل محمد وذلك ردا على فيديو قام بنشره قبل فترة حول فيلا حماة زيلنسكي، إذ ذكر شقيقه أنه تعرض لتهديد بعد نشر الفيديو الخاص بتحقيق الفيلا.

 

529 قضية رشوة و اختلاس و ابتزاز خلال سنة 2023 باستثناء قطاع الرياضة..من يحمي الفساد في قطاع الرياضة؟