مقطع فيديو يثير ضجة لرجال بأحد مخيمات زلزال الحوز يهاجمن فتيات يتلون القرآن ويعتدين عليهنّ|شاهد

0
224

أثار مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع عبر مواقع التوصل الاجتماعي وقنوات التلجرام الكثير من الاستنكار لدى رواد السوشيال ميديا في المملكة المغربية الشريفة.

فقد وثق المقطع لمجموعة من الرجال  يقومون رمي والاعتداء على فتيات يتلون كتاب الله “القرآن” داخل خيمة خصصة لضحايا زلزال الحوز، حيث قام المعتدين بطردهنّ ورمي طاولة بها مصاحف كتاب الله وبعض متعلقاتهنّ خارج الخيمة.

ويعد تلك المقطع ضمن مجموعة من المقاطع التي تسبب في ضجة واستنكار الكثير من رواد السوشيال ميديا خلال الفترة الماضية وذلك للكثير

وأفاد موقع هيسبريس المغربي  أن الفيديو تم تصويره بدوار “إغيل نتلغمت” بجماعة مجاط إقليم شيشاوة، حيث أظهرت مشاهد مجموعة من الأشخاص وهم يتهجمون على فتيات داخل خيمة يتخذنها لمراجعة دروسهن وحفظ وتلاوة القرآن الكريم.

بدورها أمرت القاضية حكيمة بحتي، وكيلة الملك لدى المحكمة الابتدائية بإمنتانوت،  الاثنين 11 مارس الجاري، بفتح بحث قضائي تمهيدي في شأن فيديو يظهر فيه رجال يطردون فتيات من خيمة، و يقذفون بمعداتها و محتوياتها، و بينها مصاحف القرآن الكريم، كما دفع أحدهم فتاة، فيما كانت أخرى تنتحب و تصرخ في وجههم باللغة الأمازيغية.

و حسب مصادر مطلعة، فقد استمع الدرك الملكي بإمنتانوت لأحد الأشخاص الذين ظهروا في الفيديو، مرجحة بأن يجري تقديمه، غدا، في حالة سراح، أمام النيابة العامة بالابتدائية المذكورة.

و وفقا للمصادر نفسها، فقد تناهى إلى علم الضابطة القضائية خبرا مفاده بأن آباء الفتيات القاصرات يعتزمون التنازل عن متابعة “أبطال” الفيديو، مشيرة إلى أن الدرك الملكي لم يتوصل بعد بأي تنازل مكتوب، كما لم يتقدم أمامه أي منهم بتصريح في الموضوع.

و تؤكد مصادر محلية بأن الحادث وقع، الجمعة المنصرم 8 مارس الحالي، تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي للمرأة، داخل خيمة تؤوي فتيات يحفظن القرآن بمخيم للمتضررين من الزلزال بدوار “إغيل نتلغمت” بمشيخة “تيكيدار”، بجماعة “أسيف المال” دائرة لمجّاط في إقليم شيشاوة.

و استنادا للمصادر ذاتها، فقد تذرع مهاجموا الفتيات قارئات كتاب الله بأنهن “يتسببن في إزعاج باقي ساكنة المخيم و هن  يتلون القرآن الكريم بصوت مرتفع جماعيا”.

من جهته ، عاين المركز المغربي لحقوق الإنسان بشيشاوة مقطع فيديو متداول على وسائل التواصل الاجتماعي يظهر فيه بعض الرجال يطردون فتيات من خيمة يظهر أنها مخصصة لتحفيظ القرآن الكريم ، ويقومون بالعبث بمعداتها و محتوياتها، و بينها مصاحف القرآن الكريم، كما قام أحدهم بدفع فتاة خارج الخيمة، فيما كانت أخرى تنتحب و تصرخ في وجههم باللهجة الأمازيغية.

و حسب ما تمت معاينته، وبعد البحث والتقصي، تبين أن هذا الاعتداء الهمجي وقع يومه الجمعة 8 مارس 2024 ،وبدوار “إغيل نتلغمت” بمشيخة “ تيكيدار”، جماعة “أسيف المال” دائرة مجاط عمالة إقليم شيشاوة، وذلك بتزامن مع احتفال العالم والمغرب بعيد المرأة والاحتفاء بها، وتبين لنا أن دافع هذا الاعتداء تمييزي ضد هؤلاء الفتيات بسبب جنسهن لا غير، مما يعد جريمة مكتملة الأركان ، بالإضافة إلى ما يشكله من انتهاك لحرية التدين وممارسة الطقوس والشعائر الدينية باعتبار تلاوة القرآن في الدين الإسلامي طقس تعبدي بامتياز.

وقال المركز ضمن بيان أصدره عقب انتشار الفيديو إن الحادثة “جريمة مكتملة الأركان” و”انتهاك لحرية التدين وممارسة الطقوس والشعائر الدينية باعتبار تلاوة القرآن في الدين الإسلامي طقسا تعبديا بامتياز”.

وأكد المركز المغربي لحقوق الإنسان أن كلف محاميي المركز من أجل مؤازرة الضحايا خلال كافة مراحل القضية والانتصاب طرفا مدنيا في الملف داعيا النيابة العامة باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لحماية حقوق الضحايا.