المغربي ابراهيم دياز يقود ريال مدريد للفوز على أوساسونا برباعية

0
175

واصل ريال مدريد سلسلة انتصاراته المتتالية في الليغا ووسع الفارق مع أقرب مطارديه، عقب فوزه 4-2 على أوساسونا، السبت، برسم الجولة 29 من الدوري الإسباني.

وسجل كل من الدولي المغربي إبراهيم دياز وفينيسيوس جونيور (ثنائية) وداني كارفاخال أهداف النادي الملكي، الذي يتصدر الدوري الإسباني بقوة.




وعاد أصحاب الأرض بهدفين عن طريق بوديمير وإيكر مونوز.

وبهذا الفوز، وهو الثاني والعشرين لريال مدريد هذا الموسم بعد ستة تعادلات وهزيمة، عزز الفريق موقعه في صدارة الترتيب برصيد 72 نقطة وبفارق 10 نقاط عن جيرونا، الذي يلعب الليلة ضد خيتافي، وبـ 11 نقطة عن برشلونة، الذي يلعب ضد أتلتيكو مدريد يوم الأحد.

وبعد جدل وترقب استمرا لأشهر، أعلنت الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، انضمام، إبراهيم دياز، جناح نادي ريال مدريد الإسباني، رسميا لتشكيلة “أسود الأطلس” التي تستعد لمواجهة أنغولا وموريتانيا وديا في الثاني والعشرين والسادس والعشرين من الشهر الجاري.

ويبقى دياز (24 عاما) أبرز ما ميز قائمة المنتخب المغربي، إلى جانب استدعاء إلياس بن صغير (19 عاما) لاعب موناكو الفرنسي الذي سبق له أيضا أن مثل المنتخب الفرنسي ويوسف الخديم (17 عاما)، لاعب شباب نادي ريال مدريد، وإلياس أخوماش (19 عاما) لاعب نادي فياريال الإسباني.

وجاء استدعاء دياز بعد أن ظل الترقب والغموض محيطا بالبلد التي سيختاره لتمثيل ألوانه في المنافسات الدولية.

ولم يخض نجم ريال مدريد، الفائز بجائزة أفضل لاعب داخل صفوف ناديه شهر فبراير، سوى مباراة واحدة بقميص منتخب إسبانيا عام 2021، ما سمح له بتغيير جنسيته الرياضية.

ولد إبراهيم عبد القادر دياز بمالقة في الثالث من أغسطس عام 1999، لأم إسبانية وأب إسباني من أصول مغربية ينحدر من مليلية (جيب إسباني شمال المغرب).

كانت أسرة إبراهيم دياز متواضعة الحال، فوالده سفيان، هاجر إلى مالقة من مليلية وهو ابن السادسة عشرة من عمره، وكان يزاول مهنا بسيطة لتأمين قوت أسرته، لكنه كان في الوقت نفسه، مولعا بكرة القدم وكان يزاولها في وقت فراغه في نادي المدينة.

برزت موهبة دياز الصغير وهو ابن السادسة، فأخذه والده وضمه للفئات السنية لنادي مورتاديلو المحلي وبعدها بمدة قصيرة إلى صفوف نادي Tiro Pichón.

يقول الصحافي الرياضي المغربي المقيم بإسبانيا، محمد حاجي، في بروفايل عن دياز نشر في مجلة “لسان المغرب”، يناير الماضي، إن تألق الفتى الصغير أثار انتباه كشاف مواهب نادي مالقة الذين ألحقوه بأكاديمية النادي، مشيرا إلى أنه واصل التألق خاصة بعد مشاركته في دوري “ناسيونال ألڤين للناشئين” عام 2010.

وأضاف “لفت أنظار كشافي أندية كبيرة مثل ريال مدريد وبرشلونة وكان قريبا من الانضمام لأكاديمية النادي الكتالوني”.

بوابة الاحتراف 

نجح نادي مانشستر سيتي الإنجليزي في اقتناص الموهبة الصاعدة عام 2014، بعقد بلغت قيمته 300 ألف يورو وضمه لفتيان النادي.

استمر إبراهيم في التألق في بريطانيا ونجح في عامين من الصعود من فتيان النادي “الأزرق” إلى فئة الأقل من 18 عاما، ما مكنه من خوض عدد من المباريات في الدوري الإنجليزي وفي دوري أبطال أوروبا للشباب، ثم صعد إلى الفريق الأول بداية من عام 2018.

وفي عام 2019، عاد دياز إلى مسقط رأسه إسبانيا لتوقيع عقد احترافي مع ريال مدريد بلغت قيمته 17 مليون يورو، بعد أن أقنع تألقه في الدوري الإنجليزي رئيس النادي فلورينتينو بيريز.

شارك دياز في ست مباريات وساهم في تتويج النادي بلقب موسم 2019-2020، لينتقل بعدها على سبيل الإعارة إلى نادي آسي ميلان الإيطالي، وهناك برز اسم دياز كواحد من أفضل المواهب الصاعدة.

لعب دياز 124 مباراة مع النادي الإيطالي بمختلف المسابقات، نجح فيها في هز شباك الخصوم في 18 مناسبة، إلى جانب صناعته 15 هدفا وقيادته النادي الإيطالي لإحراز لقب الدوري الإيطالي عام 2022 وبلوغ نصف نهائي دور أبطال أوروبا.

وفي يوليو عام 2023، أعلن ريال مدريد عودة نجمه من إيطاليا ووقع معه عقدا رسميا امتد حتى عام 2027، ليشكل منذ ذلك الحين واحد من الأسماء التي تصنع الفارق في كل مرة يعتمد عليه مدرب النادي كارلو أنشيلوتي.