أول مخيم صيفى نموذجي لدمج الأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية

0
92

في إطار البرنامج الوطني: ” العطلة للجميع “، تميزت دورة 2022 بتنظيم أول مخيم صيفي دامج للأشخاص ذوي الإعاقة الذهنية ، تحت شعار ” من أجل مخيم صيفي دامج “، وذلك خلال المرحلة الممتدة من 27 غشت إلى 3 شتنبر 2022، والذي تشرف عليه ” جمعية دمج وتأهيل للجميع “، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل 6 قطاع الشباب ، حيث استقبل مخيم الحوزية 30 يافع ( 5) ، نصف عددهم لهم إعاقات ذهنية ، وحتى يتحقق الهدف الدمجي لهذا المخيم الصيفي ، تم الحرص على التنوع الوظيفي الذهني من خلال مشاركة أشخاص لهم إعاقات ذهنية، وكذلك الحرص على اندماجهم مع أقرانهم في نفس الأنشطة المبرمجة ، وفي فضاء مفتوح دامج بعيدا عن أي وصم أو عزل.

ويتوافق هذا المخيم النموذجي مع مقتضيات القانون الإطار 97.13 لحماية حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة والنهوض بها ، ولا سيما المادة 17 منه ، وعلى المعايير التربوية المعتمدة في التجارب التخييمية الدامجة على المستوى الدولي، حيث برنامج يرتكز على ورشات تربوية وتنشيئية دامجة ومكيفة ، يؤطرها فريق من المختصين ، ولاسيما مختصي العلاج النفسي وتقويم النطق والتخاطب والنفس حركي ، كما ينشط الورشات منشطون ومنشطات في مجال التخييم مشهود لهم بالكفاءة التربوية .

وقد أعدت لكل ورشة تربوية بطاقة أهداف بيداغوجية وتربوية واجتماعية ومؤشرات التطور الوظيفي ، وتراعي خصوصیات حاجيات وقدرات كل مشارك ومشاركة ، وترتكز الأنشطة المبرمجة على مبادئ التعلم الاجتماعي التفاعلي ، من خلال التفاعل الاجتماعي المعرفي ، والتواصل مع الأقران في إطار تربوي اجتماعي دامج، مع المواكبة بحصص مندمجة للتأهيل الوظيفي والدعم النفسي ، تعزز نمو وانفتاح الشخصية والاستقلالية بالذات. كما يسهر فريق التأطير على التقويم المستمر اليومي للأنشطة والتطورات النفسية والمعرفية والوجدانية للمشاركين والمشاركات .

وقبل انطلاق دورة هذا المخيم ، عمل فريق التأطير متعدد التخصصات على إعداد عدة أدوات وبطاقات ، حيث تم وضع تشخيص وظيفي في بطاقات شخصية ، وحددت في كل بطاقة قدرات وصعوبات وحاجيات كل مشارك ومشاركة ، وعلى أساسها تم وضع مشروع تربوي فردي بأهداف إجرائية، مندرجة في البرنامج العام للمخيم . كما عقد فريق التأطير سلسلة لقاءات تواصلية وزيارات قبلية للفضاء المستقبل، وذلك لإعداد ولوجيات الاتصال والتواصل ، وكذلك لقاءات مع اليافعين واليافعات للاستماع لانتظاراتهم وإعدادهم للمخيم الصيفي الدامج، وتم برمجة لقاء مع الأمر لإشراكها في المشروع .

وقد انطلق هذا المخيم الصيفي الدامجي كما كان مبرمجا يوم السبت 28 غشت صباحا ، وقد عرف التجمع الصباحي للمشاركين والمشاركات ، وهو يودعون أسرهم لركوب الحافلة من مدينة الدار البيضاء صوب المخيم الصيفي بالحوزية إقليم الجديدة ، لحظات إنسانية امتزجت فيها الفرحة بالتأثر ، ولا سيما وأن أغلب المشاركين والمشاركات لم يسبق أن عاشوا هذه التجربة .

وتجدر الإشارة ، أن هذا المخيم الصيفي الدامج النموذجي الذي تشرف عليه ” جمعية دمج وتأهيل للجميع، يتم تتبعه بتنسيق مع ممثل وزارة الشباب والثقافة والتواصل ، المسؤول عن البرنامج الوطني للتخييم، ، والمديرية الجهوية لقطاع الشباب – الدارالبيضاء سطات ، وسيتم تقييم هذه التجربة ونمذجتها ، من خلال ترصيد عدة التأطير وخبرة الفريق، وذلك في أفق تعميميها على الصعيد الوطني، في إطار البرنامج السنوي عطلة للجميع .

 

 

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا