الخميس, مارس 28, 2024
الرئيسية أخبار العثماني رغم تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا لا “يعني أنك محمي من...

العثماني رغم تلقي اللقاح ضد فيروس كورونا لا “يعني أنك محمي من الإصابة بفيروس كورونا”

0
109

مع تطعيم 10,119,393 مواطنا تلقى الجرعة الأولى من اللقاح المضاد لكورونا، بينما تلقى 9,181,595 مواطنا الجرعة الثانية من المغاربة ضد فيروس كورونا، انخفض عدد حالات الإصابة والوفيات الناجمة عن المرض في جميع جهات المملكة الـ 12، لكن البعض، وفي حالات نادرة، لا يزالون يصابون بالفيروس على الرغم من تلقيهم اللقاح.

الرباط –  كشف رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني،اليوم الثلاثاء بمجلس النواب (الغرفة الأولى)، إن كون الشخص الذي تلقى الجرعة الثانية ضد فيروس كورونا، لا “يعني أنه محمي من الإصابة بفيروس كورونا”.

وأكد رئيس الحكومة أمام نواب الأمة، على أن الكثير من المواطنين المغاربة الذين تم تلقوا الجرعة الثانية لم تحميهم من الفيروس بل أصيب العديد منهم بالفعل بالفيروس، مضيفا أن “التلقيح مهم ويحمي، ولكن ينبغي أن نصل للمناعة الجماعية كي يحمي جميع المواطكنين والمواطنات” في تناقذ تام؟!

ونبه إلى ضرورة التحلي بدرجة عالية من الحيطة والحذر، فقد أدى التخفيف المعلن عنه منذ فترة فيما يخص الحركة داخل وبين المدن، والرحلات الجوية مع الخارج، والتهاون من بعض الفئات وفي بعض المناطق، إلى ارتفاع نسبي لعدد الحالات الحرجة وكذا النشطة التي بلغت 6000 حالة، بعدما كانت أقل من 3000.

بعد تصريح رئيس الحكومة ، سعد الدين العثماني، أن رغم تلقي المواطنين الجرعة الثانية ضد كورونا ، اظهرت ظهور نتائج إصابتهم بفيروس كورونا على من تلقوا جرعة أو جرعتين من لقاح كوفيد-19، أصبح يتداول السؤال الهام ما السبب في ذلك؟ وهل الأمر خطير؟

والسبب في ذلك يكمن في أن اللقاحات لا تعمل على الفور، إذ يستغرق الجسم بضعة أسابيع لبناء المناعة بعد تناول جرعة من اللقاح.

كما أن اللقاحات المستخدمة الآن تتطلب حقنة ثانية بعد أسابيع قليلة من تلقي الجرعة الأولى للوصول إلى الفعالية الكاملة.

فضلا عن ذلك فإن القاح لا يعمل بأثر رجعي، وهذا يعني أنه يمكن أن يكون الشخص مصابا بالفعل بمرض كوفيد-19 ولا يعرف ذلك عند الحصول على اللقاح، حتى ولو كانت نتيجة الاختبار سلبية قبل تلقيه. 

ويمكن أن تستمر هذه العدوى في التطور حتى بعد الحصول على اللقاح، كما يمكن أن تظهر نتيجة الفحص إيجابية لدى بعض الأشخاص ممكن تلقوا اللقاح في حال عدم اكتمال المدة اللازمة لإنتاج الأجسام المضادة.

ترخيص اللقاح

ويتم عادة ترخيص اللقاحات ضدفيروس كورونا بناءً على مدى توفيرها الحماية من الإصابة بالمرض والحاجة إلى العلاج بالمستشفى.

ولا يعرف العلماء حتى الآن مدى فاعلية اللقاحات في منع الشخص من نقل فيروس كورونا إلى الآخرين، ولهذا ينصح الأطباء الأشخاص الذين تم تلقيحهم الاستمرار في ارتداء الأقنعة والحفاظ على التباعد الاجتماعي.

 ويقول الخبراء إن أفضل اللقاحات ليست مثالية، على الرغم من أن معدلات فعليتها مرتفعة للغاية، مثل فايزر ومودرنا وبيونتك، لكن هذه الفعالية ليست 100 بالمئة.

ومع استمرار انتشار الفيروس خارج نطاق السيطرة في العديد من الدول، لا سيما الولايات المتحدة، لا بد أن يصاب بعض الملايين من الأشخاص الذين تم تطعيمهم مؤخرًا بالعدوى على أي حال، وفق ما يتوقع الخبراء.

وسجل المغرب حتى مساء اليوم الثلاثاء، 1177 حالة، مقابل 856 حالة شفاء، وسبع وفيات خلال الـ 24 ساعة الماضية.

وذكرت الوزارة ، اليوم الثلاثاء ، في النشرة اليومية لنتائج الرصد الوبائي لـ(كوفيد-19)، أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى 535 ألف و974 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام 520 ألف و963 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 2، 97 في المائة، بينما ارتفع عدد الوفيات إلى 9336 حالة، بنسبة فتك قدرها 7، 1 في المائة.

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا