المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية يزور إسرائيل

0
150

يصل المفتش العام للقوات المسلحة الملكية المغربية، بلخير الفاروق، الاثنين، إسرائيل للمشاركة بمؤتمر عسكري دولي، في زيارة هي الأولى من نوعها لقائد جيش عربي مسلم.

وسيحظى الوفد المغربي بمراسم استقبال رسمية، الثلاثاء، بمقر قيادة الأركان في تل أبيب، حيث سيشارك في سلسلة لقاءات مع نظرائه الإسرائيليين، بالإضافة إلى مشاركته في معرض الأسلحة المتطورة.

وسيشهد مؤتمر “الابتكار العملياتي” الذي يستمر لمدة أسبوع مشاركة وفود عسكرية من 25 دولة مختلفة، بما في ذلك دول عربية أخرى.

وتعتبر هذه الزيارة الأولى التي يجريها قائد جيش عربي على هذا المستوى لإسرائيل. وتأتي بعد زيارة مماثلة قام بها رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، أفيف كوخافي، إلى الرباط قبل نحو شهرين.

وقال افيخاي ادرعي  في بيان على موقع “تويتر”،يستضيف #جيش_الدفاع، مؤتمرًا دوليًا، هو الأول من نوعه، حول التجديد والتحديث العسكري بمشاركة العشرات من قادة جيوش العالم من بينها دول عربية. سيستمر المؤتمر لمدة اسبوع، اذ تبدأ فعالياته من 12 سبتمبر – أيلول ولغاية الـ 15 منه، و إن المعرض “سيمكن من تعميق التعاون في مجالات الاستراتيجية والدفاع، وكذلك لتوسيع التعلم المتبادل والتعاون الدولي عند تطوير وتشغيل القدرات العسكرية”.

ويقول الجيش الإسرائيلي في بيان إن المعرض “سيمكن من تعميق التعاون في مجالات الاستراتيجية والدفاع، وكذلك لتوسيع التعلم المتبادل والتعاون الدولي عند تطوير وتشغيل القدرات العسكرية”.

وكان البلدان قد وقعا في نوفمبر مذكرة تفاهم أرست إطارا متينا للتعاون الأمني ​وإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بينهما.

وتسمح مذكرة التفاهم بزيادة التعاون في مجالات الاستخبارات والتعاون الصناعي والتدريب العسكري والمزيد. 

ينما حافظت إسرائيل والمغرب على علاقات عسكرية سرية لسنوات، إلا أنهما أعادا العلاقات الرسمية عام 2020 بموجب اتفاق التطبيع إلى جانب الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان، وفقا لصحيفة “جيروزاليم بوست“.

وفي تشربن الثاني/ نوفمبر، وقع البلدان مذكرة تفاهم أرست إطارا متينا للتعاون الأمني وإضفاء الطابع الرسمي على العلاقات الدفاعية بينهما.

وتسمح مذكرة التفاهم بزيادة التعاون في مجالات الاستخبارات والتعاون الصناعي والتدريب العسكري والمزيد.

وسبق لإسرائيل أن شاركت في فعاليات تبادل التجارب والخبرات والتدريبات المشتركة، التي ضمتها مناورات “الأسد الإفريقي 2022″، المنظمة من قبل المغرب والولايات المتحدة.