النيجر.. الجيش يُفشل هجوماً فرنسياً على القصر الرئاسي

0
143

ذكرت مصادر حكومية في النيجر، اليوم الثلاثاء، بأن الجيش تمكن من إفشال عملية عسكرية فرنسية استهدفت القصر الرئاسي ليل أمس الاثنين.

وذكرت أن “الجيش النيجري أفشل محاولة فرنسية لاختراق القوات المسلحة والقيام بعملية عسكرية تستهدف القصر الرئاسي عن طريق طائرات مروحية ليلة البارحة”.

وأشارت  إلى أن العملية الفاشلة كانت ستكون بدعم لوجستي وإستخبارتي من القوات الفرنسية والضباط الذين تواصلت معهم القوات الفرنسية كانت تظن أنهم موالين للرئيس المعزول بازوم.

ولفتت إلى أنّ القاعدة العسكرية الجوية التابعة للسلاح الجو النيجري ومطار العاصمة نيامي شهدا استنفارًا أمنيًا مساء الأمس وحتى ظهر هذا اليوم.

ويتهم المجلس العسكري الذي سيطر على السلطة، الشمر الماضي، فرنسا بـ”التدخل عسكريا” لإعادة الرئيس محمد بازوم إلى السلطة، وحذر المجلس قادة دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا (إيكواس) من أي تدخل مسلح في البلاد، مؤكدًا أنه “سيدافعون بحزم عن الوطن”.

واستولى المجلس العسكري في النيجر على السلطة،في 26 يوليو/ تموز المنصرم، وعزل الرئيس بازوم، وفرض حظر التجوال في جميع أنحاء البلاد، وأعلن عن تشكيل المجلس الوطني لحماية الوطن، الذي يرأسه مجموعة من القيادات العليا في الجيش.