تصعيد جديد و”غير مسبوق”.. تبون ينهي مهام 6 قناصلة جزائريين في فرنسا

0
96

تشهد العلاقات بين الجزائر وباريس توترًا بعد تصريحات للرئيس إيمانويل ماكرون شكك فيها بوجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي.

الجزائر – في خطوة مفاجئة وغير مسبوقة، أعلن الرئيس الجزائري عبد المجدي تبون، اليوم الخميس، انهاء مهام 6 قناصلة للجزائر في فرنسا، في خطوة تصعيدية جديدة ضد باريس، على خلفية تصريحات الرئيس إيمانويل ماكرون والتي شكك فيها بتاريخ وجود الأمة الجزائرية. 

بالإضافة إلى ذلك، كل من القنصل تواتي في مدينة نيس، ومحمد سعودي في مدينة مونبوليي الفرنسية.

وجاء قرار الرئيس الجزائري تبون بعد التصريحات التي أطلقها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، والتي شكك في تاريخ وجود الأمة الجزائرية قبل الاستعمار الفرنسي إلى تازم علاقات البلدين.

وبهذا الصدد، رد عبد المجيد تبون على ماكرون قائلا: “لانقبل المساس بتاريخ شعب ولن نسمح بأن يهان الجزائريين”، مضيفا أن تصريحات ماكرون تسببت بضرر كبير في العلاقات بين البلدين.

وفي السياق نفسه، قال رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون خلال مقابلة أجراها مع “دير شبيغل” الألمانية إن “ما صرح به الرئيس الفرنسي ماكرون خطير جدا حيث شكك في تاريخ وجود الأمة الجزائرية قبل الاستعمار الفرنسي. وقال الرئيس تبون “لانقبل المساس بتاريخ شعب ولن نسمح بأن يهان الجزائريين”.

وفي وقت سابق، أعلنت الرئاسة الفرنسية أن رئيس الدولة إيمانويل ماكرون بدأ ترميم العلاقات مع الجزائر بعد أزمة جديدة أججتها تصريحات أدلى بها.

وقالت الرئاسة إن ماكرون “يأسف للجدل وسوء التفاهم اللذين نجما عن التصريحات التي نشرت، وهو حريص جدا على تطور العلاقة” بين فرنسا والجزائر، وفقا لوكالة فرانس برس. 

وتشهد العلاقات الفرنسية الجزائرية توترًا بعد تصريحات للرئيس إيمانويل ماكرون نقلتها صحيفة “لوموند” الفرنسية في أكتوبر/تشرين الأول الماضي رأى فيها أن الجزائر بنيت بعد استقلالها في 1962 على “ريع للذاكرة” كرّسه “النظام السياسي-العسكري”. وشكك في وجود أمة جزائرية قبل الاستعمار الفرنسي.

ويرى تبون أن ماكرون “وقف بذلك في صفّ الذين يبرّرون الاستعمار”، ولفت إلى أن الجزائر وفرنسا لم تعودا “مضطرتيْن إلى التعاون مع بعضهما بعضا” متهمًا ماكرون بـ”المسّ بكرامة الجزائريين”.

وأشار الرئيس الجزائري إلى أن الفرنسيين إذا أرادوا الآن التوجه إلى مالي أو النيجر، عليهم أن يسافروا جوا مدة 9 ساعات بدلا من 4 ساعات.

وكانت الجزائر استدعت سفيرها في فرنسا للتشاور مطلع الشهر الماضي، وحظرت مرور الطائرات العسكرية الفرنسية عبر أجوائها وذلك بعد أن أبدت غضبها حيال تصريحات ماكرون.

 

 

البوليساريو تهدد بقصف 70 شركة أمريكية وألمانية وإسبانية داخل الاراضي المغربيية كإعلان منها للحرب وكإعتراف منها بالإرهاب

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا