فاجعة جديدة بسبب الهجرة نتيجة جحيم الحياة 13 ضحية "شباب مغاربة" في حادثة غرق قارب جنوب المغرب.. نائبة :أين يا وزير العدل الشفافية وتكافؤ الفرص ؟!

0
125

ارتفع عدد الضحايا المغاربة في حادثة غرق قارب المهاجرين من جهة سوس العالمة على مستوى شاطئ إيمي نتركا بجماعة مير اللفت بإقليم سيدي إفني بجهة كلميم وادنون جنوب المغرب، صباح امس الجمعة، إلى 13 وفاة لاتتجاوز أعمارهم 28 سنة. 

هذا ورغم المخاطر التي قد يواجهونها من الغرق او التعرض لعمليات ابتزاز ونصب يحاول الالاف من الشبان في المغرب الهرب بشكل سنوي وشهري حيث يواجهون ظروف اقتصادية صعبة بسبب عدم وجود تكافئ الفرص بين المواطنين وافاق لهم الى جانب انهم يتعرضون لابتزاز نتيجة عدم وجود وظائف، وعلى سبيل المثال لا الحصر، ما” أعلنت  عنه وزارة العدل أمس الجمعة، بكشفها لائحة الناجحين في الاختبارات الكتابية لامتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة والذي كان قدم اجتازه هذه السنة ما يزيد عن 70 ألف مترشح وكلهم أمل في أن تكون نهاية سنة 2022 سنة توديع شبح البطالة .

وهو ما عبرت عنه بوضوع النائبة البرلمانية السابقة عن حزب العدالة والتنمية سعاد شيخي في تدوينة على صفحتها الفايسبوكية حيث كتبت : ” اطلعت على أسماء الناجحين في مباراة المحاماة، بصراحة لا أكاد أصدق المعايير المعتمدة للنجاح !!  – أسماء عائلية مكررة لمحسوبين على قطاع العدل !!  – أبناء المحامين !! – أسماء منتقاة بعناية في إطار تبادل المصالح !!

حيث قالت الشيخي : ما هذا يا وزير العدل ؟! …. أين العدالة ؟ أو لنقل رائحة العدالة ؟!.. أين الشفافية وتكافؤ الفرص ؟!.. ما هذه المهزلة يا وهبي ؟!”

كما يتعرض الشبان لعمليات قمع واضطهاد حال مطالبتهم بحقوقهم من قبل حكومة رجل الأعمال “عزيز أخنوش” التي تعتبر اي انتقاد او تحرك مطالبي هو تحرك ضدها حيث تقوم بعمليات اعتقال واعتداءات على عدة فعاليات وانشطة.

وكان  القارب المذكور ،يقل  36 مهاجر   سريا منحدرين من مدينة كلميم، وانطلق  في الساعات الأولى من صباح الجمعة، بشاطئ إمي نتركا، لكن  مناوشات بين المهاجرين، دفعت القارب و تسببت في انقلابه اثر اصطدامه بالأمواج العاتية ،مما خلف غرق 13 فرداً انتشلت عناصر الوقاية المدنية جثث 06 أفراد منهم، فيما عثر فريق  الإنقاذ التابعة لميناء سيدي إفني على جثث 07 آخرين وانقاذ فتاة ، ولا زال البحث حاريا عن ناجين محتملين.

يشار إلى أن عدد من قضوا من المهاجرين مرشح للارتفاع لأنه لا يزال هناك ثمانية آخرون في عداد المفقودين.

وكان المركب الذي يقل 45 شخصاً متجهاً إلى جزر لاس بالماس الإسبانية في أرخبيل جزر الكناري. وقد دفع المهاجرون مبالغ تتراوح ما بين 20 ألفاً و25 ألف درهم (بين 1800 و2200 يورو). لكن السلطات المغربية لم تؤكد حادثة الغرق، بحسب تقرير لوكالة الصحافة الفرنسية أمس.

من جهته، ذكر مصدر من عين المكان أنه «بمجرد دخول القارب المياه الأطلسية على مستوى شاطئ إيمي نتركا (…) تعرض لعطب وفقد الهواء، ليجد الضحايا أنفسهم وسط الأمواج».

فيما أشار مصارد أخرى إلى أن القارب «انقلب بعد أقل من عشر دقائق من انطلاقه جراء اصطدامه بصخور».

وتم توقيف الناجين المفترضين من الحادث وإحالتهم على تدبير الحراسة النظرية ونقل جثث الضحايا إلى مستودع الأموات،وفتح تحقيق في النازلة، لاستكمال الإجراءات القانونية المعمول بها.

ويُعد المغرب، الواقع في الطرف الشمالي الغربي من أفريقيا، بلد عبور للعديد من المهاجرين، لا سيما القادمون من جنوب الصحراء الكبرى والساعون للوصول إلى أوروبا عبر سواحلها الأطلسية أو المتوسطية.

ووفق تقرير لمنظمة «كاميناندو فرونتيراس» الإسبانية غير الحكومية، فقد قضى أو فُقد ما لا يقل عن 11200 مهاجر منذ عام 2018 خلال محاولتهم العبور إلى إسبانيا، أي بمعدل ستة أشخاص يومياً، مشيرة إلى أن الطريق وحده بين الساحل الشمالي الغربي لأفريقيا وجزر الكناري شهد مصرع 7692 مهاجراً.

واعتباراً من نهاية العام 2019 ارتفع عدد المهاجرين الذين يحاولون العبور بطريقة غير شرعية عبر طريق الهجرة المحفوف بالمخاطر عبر المحيط الأطلسي، مع تكثيف الدوريات في البحر الأبيض المتوسط. ومنذ مطلع عام 2022 تمكن 27789 مهاجراً غير شرعي من الوصول إلى إسبانيا (15742 منهم في جزر الكناري)، وفق أرقام صادرة عن وزارة الداخلية الإسبانية حتى 15 ديسمبر (كانون الأول) الماضي.

 

 

 

 

 

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا