قناة “ميدي 1 ” تعتذر عن الخطأ الذي اعتبره البعض مقصودا ويندرج ضمن حملة للإساءة للملك وللشعب المغربي

0
149

قناة “ميدي 1 ” المغربية تعتذر بعد أن أثار شريط خبري على القناة ما أثار موجة من الشجب والتنديد والاستنكار  ضد إدارة القناة، عندما ظهر على شاشتها كلمة “صلاة أميرة المؤمنين” بدلا من أمير المؤمنين محمد السادس عهاهل البلاد حفظه الله ورعاه.

وأعربت قناة “ميدي 1 تي في”، في بلاغ نشرته على موقعها الإلكتروني، عن أسفها لمشاهديها، مبينة أن إدارة القناة قامت بفتح تحقيق في حينه لتحديد المسؤوليات، وفق الإجراءات والمساطر الإدارية التي تؤطر التسيير الداخلي للقناة.

وشدد بيان القناة على أن “التوجه الاستراتيجي للقناة كمؤسسة إعلامية إخبارية، والهيكلة التنظيمية التي تواكب تطويرها، يحددها مجلس إدارتها، ولا يمكن أن تخضع للمزايدة أو أن تكون عرضة للتشهير، علما أن جميع القرارات الإدارية يتم اتخاذها وفقًا لأسلوب الحكامة المعمول به، ويتم تدقيقها ومراقبتها بانتظام”.

واضافت القناة في بيانها ، بأن القناة “ملتزمة بتفعيل ورش الإصلاح على مستوى إنتاج الأخبار، وهي عملية من شأنها أن تسمح للقناة بتحقيق الاهداف والمخططات المستقبلية، لتمكينها من الريادة والاشعاع محليا وقاريا، بالمساهمة الفعالة لمديرية الاخبار التي يُعتبر دورها حاسما لضمان نجاح هذه العملية، والتي يتم تنفيذها بطريقة شفافة بمشاركة جميع مكونات القناة”.

وأشارت إلى أن “تدبير الشأن الداخلي وممارسات الحكامة الجيدة المعمول بها داخل القناة، لا يمكن أن تكون موضع ابتزاز من قِبل أي شخص ولأي اعتبار كان، خاصة في السياق الإقليمي الذي نعيشه”.

وفي حين اعتبر عدد من المستخدمين أن الخطأ لغوي ولا يجب المبالغة في انتقاد القناة، قال آخرون إنه خطأ فادح يستوجب محاسبة المسؤولين في القناة وإنه قد يكون مقصودا بالنسبة لآخرين.

وأطلقت حملة واسعة للمطالبة بمحاسبة إدارة القناة، عندما ظهر على شاشتها كلمة “صلاة أميرة المؤمنين” بدلا من أمير المؤمنين محمد السادس.

 

وقال بعض المغردين المغاربة أن الخطأ قد يكون مقصودا ووجهوا أصابع الاتهام الى عدد من الجزائريين العاملين في المحطة الإخبارية المغربية التي استولى على غالبية أسهمها شريك إماراتي مثلما أشارت اليه بوابة الجزائر الإخبارية في وقت سابق.

وتشهد قناة “ميدي 1” التي أصبحت غالبية أسهمها مملوكة للإمارات حالة من التوتر بين العاملين المغاربة ونظرائهم الحاملين للجنسية الجزائرية.

ونشب خلاف كبير بين رئيس تحرير القناة الذي يحمل الجنسية الجزائرية وصحفي مغربي ادعى تعرضه لاعتداء ويتعلق الأمر باتهام وجه لأحد رؤساء التحرير بقناة “ميدي 1 تيفي ” الجزائري هشام طبجون، بالاعتداء الجسدي واللفظي على صحفي داخل القناة.

وكانت أروقة القناة التي أصبحت غالبية أسهمها مملوكة لشريك إماراتي قد عاشت أجواء مشحونة عقب نشوب شجار عنيف بين رئيس تحرير مركزي في القناة يحمل الجنسية الجزائرية يدعى هشام طبجون و صحافي مغربي قال في روايته التي تناقلتها منصات مغربية إنه تعرض لاعتداء جسدي ولفظي من طرف رئيس تحرير في القناة يحمل الجنسية الجزائرية ورفع الصحفي المغربي شكوى مستعجلة إلى الرئيس المدير العام للقناة الدولية المغربية التي تغيرت ملكيتها مؤخرا بعد دخول مساهمين إماراتيين.

وحسب وسائل إعلام مغربية فإن ما يحدث داخل أروقة قناة ميدي أن تي في يتعدى كونه مجرد خلاف عابر داخل قاعة التحرير بين رئيس تحرير وصحفي بل الأمر له علاقة بتمرد بعض العاملين في المحطة التلفزيونية الحاملين للجنسية الجزائرية في معركة كسر عظام لتوجيه الخط التحريري للقناة التي أسسها الفرنسي بيير كازالطا وتم بيع أسهم القناة لمجمع مغربي /إماراتي مؤخرا.