جائزة الآغا خان للعمارة تعلن عن لجنة التحكيم لدورة 2025.. بينهم عضو من المغرب

0
91

جنيف، أكتوبر 2024 – أعلنت جائزة الآغا خان للعمارة عن أعضاء لجنة التحكيم لدورة 2025، وضمت اللجنة شخصيات بارزة في مجالات العمارة والثقافة والفن من مختلف أنحاء العالم، بينهم المهندس المغربي حسن رضوان، المدير العام لشركة Citinnov والمدرس بجامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية في المغرب.

أعضاء لجنة التحكيم: تشمل اللجنة شخصيات لامعة مثل أزرا أكشاميا من معهد MIT في الولايات المتحدة، ونورا السايح هولتروب من هيئة البحرين للثقافة، وديفيد باسولتو مؤسس ArchDaily، إلى جانب إيفون فاريل من أيرلندا، وكاباجي كارانغا من كينيا.

المهام والمعايير: ستقوم اللجنة بتقييم مشاريع معمارية مبتكرة من مختلف أنحاء العالم بناءً على معايير تركز على تلبية الاحتياجات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمجتمعات.

معايير الاختيار: تركز الجائزة على المشاريع المعمارية التي تستجيب للاحتياجات المادية والاجتماعية، وتلبي التطلعات الثقافية للمجتمعات، مع الاهتمام باستخدام الموارد المحلية وتوظيف التكنولوجيا المبتكرة. تهدف الجائزة إلى تحفيز المشاريع التي تلهم جهودًا مشابهة في أماكن أخرى.

اللجنة التوجيهية للجائزة: تخضع جائزة الآغا خان لإشراف لجنة توجيهية يترأسها الآغا خان، وتضم نخبة من الأكاديميين والمثقفين مثل ميساء البطاينة من الأردن، وسليمان بشير ديان من جامعة كولومبيا، وليزلي لوكو من معهد المستقبل الإفريقي.

أهمية الجائزة: تسعى جائزة الآغا خان للعمارة إلى تعزيز دور الثقافة في التنمية، من خلال برامج تهدف إلى إحياء المدن التاريخية، وتعزيز الوعي الثقافي والفني.