الشبكة العربية للإبداع والابتكار تحتفي بإطلاق مبادرة “شراكات من أجل مستقبل أمة” في دبي

0
68

في حدث بارز يعكس رؤية متجددة للمستقبل، احتفلت الشبكة العربية للإبداع والابتكار بإطلاق مبادرتها المتميزة “شراكات من أجل مستقبل أمة” في دبي، العاصمة الإقليمية للإبداع والابتكار.

جمع هذا الحدث نخبة من الشخصيات العربية والدولية، مشكلاً خطوة جديدة نحو تعزيز الابتكار والشراكة في العالم العربي.

منصة “كشاف الذكية”: نافذة نحو الأفكار المبتكرة

افتتح الحفل بكلمة ألقاها الشيخ فيصل بن سعود القاسمي، الرئيس الأعلى للشبكة، حيث رحب بالحضور وأكد على دور الابتكار كركيزة لتحقيق التنمية والتقدم. كما أعلن الشيخ القاسمي عن إطلاق منصة “كشاف الذكية”، وهي منصة رقمية تهدف إلى جمع الأفكار والمشاريع المبتكرة من مختلف الدول العربية، لعرضها على حاضنة الأعمال التابعة للشبكة.

دعم الفكر الإبداعي العربي

شارك في الحفل الدكتور عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية، الذي أشاد في كلمته المسجلة بالمبادرة ودورها في تعزيز الإبداع والابتكار الفكري في المجتمعات العربية. كما ألقى الدكتور طلال أبو غزالة، رئيس مجلس الأمناء في الشبكة، كلمة مسجلة أكد فيها دعمه لتعزيز ثقافة الشراكات في العالم العربي، وأعلن عن إطلاق “المجمع العربي للابتكار”، وهي جمعية غير ربحية تهدف إلى توفير ملتقى يجمع المبتكرين العرب لتعزيز التواصل والتعاون بينهم.

مبادرات جديدة لتمكين المبدعين

وفي كلمته، أشار الدكتور محمود عبد العال فراج، رئيس مجلس الإدارة في الشبكة، إلى أهمية الابتكار في تحقيق التكامل بين الأسواق المحلية والعالمية. كما أعلن عن إطلاق مبادرة مخصصة لاكتشاف وتقديم مليون مبدع من ذوي الهمم في مجالات الكتابة والتصوير والابتكار. كما تم الإعلان عن مسابقة أدبية بالتعاون مع دار عين حورس للنشر، لتعزيز الأدب العربي في مجال الرواية، إلى جانب إطلاق منصة كشاف لدعم المبدعين والمبتكرين في مختلف المجالات.

إطلاق الموقع الإلكتروني للشبكة

أكد فهد فايز العملة، الأمين العام للشبكة، على أن التعاون والشراكة هما الأساس لتحقيق مستقبل مستدام. وأعلن في كلمته عن إطلاق الموقع الإلكتروني التفاعلي للشبكة، الذي سيكون منصة لدعم المبتكرين والمبدعين العرب، وتوفير الأدوات اللازمة لتحويل أفكارهم إلى واقع ملموس.

تكريم المبدعين وتوقيع اتفاقيات تعاون

تخلل الحفل تكريم خمسة مخترعين إماراتيين بدرع الشبكة، تقديرًا لإسهاماتهم في مجال الابتكار.

كما تم تكريم رؤساء منظمات ومؤسسات حكومية من 13 دولة عربية بعد توقيع 26 اتفاقية تعاون قبل انطلاق الحفل، مما يعزز التعاون الإقليمي والدولي في مجالات الابتكار والإبداع.

نظرة نحو المستقبل

تعد مبادرة “شراكات من أجل مستقبل أمة” خطوة هامة في تعزيز التعاون بين الدول العربية لتمكين الشباب والمبدعين، وإتاحة الفرص لتحقيق تطور شامل في مختلف القطاعات. تعكس هذه المبادرة رؤية الشبكة العربية للإبداع والابتكار نحو بناء مستقبل قائم على الشراكات الإبداعية وتوظيف الأفكار لخدمة الأمة العربية.