إسرائيل تعين رئيساً جديداً لمكتب اتصالها في المغرب بذلاً غوفرين المقال سبب شبهات تحرش جنسي وفساد مالي

0
346

أعلن مكتب الاتصال الإسرائيلي في المغرب تعيين شاي كوهين رئيسا جديدا له، وذلك في تغريدة للمكتب على تويتر نشرها في وقت متأخر من ليل الأربعاء.

وقال المكتب، إن “شاي كوهين كان برفقة وزير الاقتصاد والصناعة الإسرائيلي نير بركات، الذي التقى بنظيره المغربي رياض مزور”.

ولفت إلى أن ” الطرفين تحدثا عن مشروع تأسيس شركات اقتصادية في المغرب وعن طرق لتعزيز التعاون الاقتصادي بين بلدينا”.

كما زار نير بركات الملتقى الدولي للفلاحة في مدينة مكناس المغربية، الثلاثاء، المنظم ما بين 2 و7 من مايو/ أيار الحالي.

ولم يرد تعقيب فوري من السلطات المغربية حول ما ورد في تغريدة مكتب الاتصال.

وفي تغريدة ثانية، نشرت صباح اليوم، كشف مكتب الاتصال الإسرائيلي أن الوزير نير بركات تابع زيارته للمغرب بمدينة مكناس لافتتاح أول جناح إسرائيلي في الملتقى الدولي للفلاحة، وأنه قام بجولة داخل فضاء المعرض رافقه فيها السفير شاي كوهين ووفد دبلوماسي رفيع لدعم الشركات الإسرائيلية المشاركة في فعاليات هذا الحدث الدولي. 

ويأتي بدء كوهين، الذي شغل في وقت سابق منصب القنصل العام بإسطنبول، نشاطه على رأس مكتب الاتصال الإسرائيلي في الرباط، بعد أسابيع عن حديث وسائل إعلام عبرية عن إعادة مدير مكتب الاتصال الإسرائيلي بالرباط، ديفيد غوفرين، لشغل مهامه بعد إغلاق التحقيق معه في شبهات تحرش جنسي وفساد مالي.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد استدعت غوفرين، للتحقيق، في سبتمبر/ أيلول الماضي، بعد شكاوى استغلال وتحرش جنسي وفساد مالي، وهي الاتهامات التي نفاها الدبلوماسي الإسرائيلي، قبل أن يتم تعيين ألونا فيشر كام كقائمة بأعمال مكتب الاتصال الإسرائيلي.

وكان المغرب وإسرائيل قد أعلنا في ديسمبر/كانون الأول 2020 استئناف العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد توقفها عام 2000 إثر تجميد الرباط العلاقات، جراء اندلاع الانتفاضة الفلسطينية الثانية (انتفاضة الأقصى).

ومنذ الإعلان، تسير العلاقات بين الطرفين في منحى تصاعدي، توج بلقاءات ومشاورات بين المسؤولين المغاربة ونظرائهم الإسرائيليين، شملت مجالات عمل مختلفة، وأفضت إلى توقيع اتفاقيات في مجالات عدة منها الأمن والاقتصاد والرياضة والتعليم.