التعاون البرلماني: رافد أساسي لتطوير العلاقات الثنائية بين المملكة المغربية والكوري

0
119

استقبل رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، اليوم الخميس 9 دجنبر 2021 بمقر المجلس، السيد CHUNG  Keeyong  “كيونغ تشونغ”، سفير جمهورية كوريا بالمملكة المغربية.

في بداية اللقاء هنأ سفير كوريا السيد راشيد الطالبي العلمي بمناسبة انتخابه رئيسا لمجلس النواب. وثمن السيد كيونغ تشونغ العلاقات بين الرباط وسيول، وعبر عن تقديره لحكمة جلالة الملك محمد السادس، نصره الله، وتوجيهاته السامية وللإجراءات المتخذة للحد من تداعيات جائحة كوفيد 19.  

وجدد سفير كوريا السيد كيونغ تشونغ، تأكيد دعم بلاده للمملكة المغربية ولقضاياها العادلة في مختلف المحافل الإقليمية والدولية، مشيرا إلى أن سيول تتطلع لتقوية علاقاتها مع الرباط خاصة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، كتعزيز الاستثمار والتعاون الاقتصادي والتبادل التجاري وقضايا التغييرات المناخية والطاقات المتجددة والتكنولوجيا الحديثة. وأكد السيد كيونغ تشونغ أن سفارة جمهورية كوريا بالرباط ستحتفل السنة المقبلة (2022) بذكراها 60، وهي فرصة للدفع بالعلاقات بين البلدين إلى أبعد المستويات وخاصة البرلمانية منها. 

من جهته شكر رئيس مجلس النواب السيد راشيد الطالبي العلمي، سفير جمهورية كوريا السيد كيونغ تشونغ، على التهنئة والزيارة، وعبر عن تقديره لمستوى العلاقات المغربية -الكورية، مشددا على أن التحولات التي يشهدها العالم تقتضي الانفتاح على فضاءات جديدة والبحث عن شراكات، وسيول تعد شريكا وصديقا للرباط بالنظر للاتقائية القضايا والتحديات البرلمانية المطروحة وطنيا وإقليميا ودوليا، وأن المغرب يعد بوابة كوريا للقارة الأفريقية.

وشكل اللقاء، مناسبة للسيد راشيد الطالبي العلمي بسط فيها المكتسبات التي حققها المغرب في ظل القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، والمبادرات التي اتخذها جلالته وتوجيهاته السامية التي جعلت من المملكة بلدا رائدا، إقليميا ودوليا، في التعاطي مع الأثار المرتبطة بجائحة كوفيد 19. كما قدم السيد راشيد الطالبي العلمي نبذة عن التجربة البرلمانية المغربية وظروف تنظيم الانتخابات الأخيرة رغم ظروف الجائحة، مما زاد من تعزيز منسوب الثقة في النموذج المغربي وتوجهاته.

وعبر رئيس مجلس النواب عن تطلعه لمأسسة العلاقات البرلمانية المغربية الكورية على الصعيدين الثنائي والمتعدد الأطراف من خلال توحيد الرؤى والمواقف بشأن القضايا البرلمانية المشتركة، وإبداع فضاءات جديدة للتعاون والنقاش وخاصة في قضايا التعليم والتربية والماء والطاقات المتجددة والتحول الرقمي والشباب والتنمية الاقتصادية والصناعية وفرص الاستثمار.

استقبال رئيس مجلس النواب، السيد راشيد الطالبي العلمي، للسيد السيد كيونغ تشونغ، سفير جمهورية كوريا بالمغرب، شكل مناسبة أيضا للمسؤولين، للتباحث حول العديد من القضايا البرلمانية الثنائية والإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، الكفيلة بتطوير العلاقات بين البلدين. 

 

 

 

بعد مقتل 28 عاملة وعامل.. محكمة تقضي بحبس صاحب “المعمل السري” سنة ونصف وغرامة