الخنوس ضمن أفضل 5 مواهب أفريقية عام 2024

0
216

الخنوس يعتبر من أبرز المواهب المغربية الصاعدة، التي ينتظر منها الكثير خلال بطولة الأمم الإفريقية. الشاب الموهوب يتألق مع أحد أكبر أندية بلجيكا، كما تم ترشيحه لجائزة أفضل لاعب شاب في إفريقيا لعام 2023.

بعد أدائه اللافت في صفوف المنتخب المغربي في كأس أمم إفريقيا في كوت ديفوار ومونديال قطر 2022، حل الدولي المغربي بلال الخنوس، لاعب نادي جينك البلجيكي في قائمة أفضل المواهب الأفريقية عام 2024.

 ووضع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) اللاعب الخنوس (19 عاما) ضمن مواهب القارة التي وجب متابعتها خلال العام الجاري، بعد أدائه ضمن “أسود الأطلس” في بطولة كأس أفريقيا التي احتضنتها كوت ديفوار مؤخرا.

وقالت الفيفا إن “الكان” الأخير عرف تألق عدد من المواهب الصاعدة التي قدمت مباريات “جمعت بين الدراما والإثارة والتي ستظل عالقة في الأذهان لفترة طويلة”.

وحل الدولي المغربي الذي ودع منتخب بلاده البطولة بعد خسارة أمام جنوب أفريقيا بنتيجة 2-صفر في ثمن النهائي في المركز الثاني في القائمة وراء الإيفواري عمر دياكيتي (20 عاما) الذي قاد منتخب بلاده للفوز باللقب.

وقالت الفيفا إن الخنوس الذي كان أصغر لاعب في تشكيلة “أسود الأطلس” في مونديال قطر، بات يحظى مع توالي المباريات بثقة مدربه وليد الركراكي وكان عنصرا أساسيا في البطولة القارية وفي تصفيات كأس العالم 2026.

وتابعت “بين هاتين البطولتين، كان الخنوس جزءا من الفريق الذي فاز بكأس الأمم الأفريقية تحت 23 عاما، ليحجز مقعدا في دورة الألعاب الأولمبية في باريس. وفي عام 2024، يأمل أن يرتدي القميص الأحمر والأخضر في تصفيات كأس العالم في يونيو قبل تمثيل بلده على الساحة الأولمبية”.

رغم الإخفاق في ”الكان“ المنتخب المغربي يتقدم إلى الرتبة 12 في تصنيف “الفيفا”

وكان الخنوس قد توج في ديسمبر الماضي بجائزة “الأسد البلجيكي” لعام 2023، وهي جائزة تمنح منذ عام 2010 لأفضل لاعب من أصول مغاربية في الدوري البلجيكي الممتاز، كما رشح أيضا لجائزة “الفتى الذهبي” التي تقدمها صحيفة “توتوسبورت” الإيطالية لأفضل لاعب تحت 21 سنة في أوروبا.

وإلى جانب الخنوس ودياكيتي، ضمت القائمة أيضا 3 لاعبين آخرين، هم المالي نيني دورجيليس (21 عاما) والسنغالي لامين كامارا (20 عاما) والجنوب الإفريقي ثابيلو ماسيكو (20 عاما).

وبالنظر إلى أدائهم في البطولة القارية، توقعت الفيفا أن يخطف اللاعبون الخمسة الأنظار في أولمبياد باريس الصيف المقبل، كما توقعت أن يتألقوا أيضا في تصفيات كأس العالم 2026.