العثور على فيتالي روبرتوس قطب النفط الروسي ميتاً وسط “خلاف” في مقر شركة الطاقة العملاقة المرتبطة بالكرملين

0
235

عثر على فيتالي روبرتوس، نائب رئيس شركة النفط العملاقة لوك أويل المرتبطة بالكرملين والتي عارضت في البداية الحرب في أوكرانيا، ميتا في مكتبه في الشركة بموسكو.

وأفادت وسائل إعلام روسية، الخميس، أن لفيتالي روبرتوس، نائب رئيس شركة النفط والغاز الروسية العملاقة لوك أويل، انتحر بشكل مفاجئ في مكتبه هذا الأسبوع.

وقبل وفاته مباشرة، كتبت وسائل الإعلام المحلية أن روبرتوس اشتكى من الصداع وطلب أدوية قبل الذهاب إلى مكتبه، وعُثر عليه فيما بعد مشنوقاً في الغرفة.

وفي مارس/ آذار 2022، دعا مجلس إدارة الشركة المملوكة للقطاع الخاص إلى إنهاء الصراع في أوكرانيا.

وأعربوا عن “تعاطفهم مع جميع الضحايا الذين تأثروا بهذه المأساة” وحثوا على “تسوية المشاكل من خلال المفاوضات الجادة والدبلوماسية”.

وعانت الشركة، التي يقدر إنتاجها بنحو 2% من النفط الخام في العالم، بشكل كبير من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على موسكو في أعقاب غزو أوكرانيا.

ورئيس شركة لوك أويل فيتالي روبرتوس هو خامس شخصية بارزة في شركة الطاقة – ثاني أكبر شركة نفط عملاقة في روسيا – التي يتم العثور عليها ميتة منذ اندلاع حرب بوتين على أوكرانيا قبل عامين. وتم الإعلان عن وفاته يوم الأربعاء، على الرغم من أن الظروف الدقيقة ظلت محاطة بالغموض.

كما لم تعلق الشركة علنًا على وفاة نائب الرئيس. واستشهدت قناة VChK-OGPU على تطبيق Telegram، والتي لها صلات وثيقة بإنفاذ القانون، بأصدقاء وزملاء قالوا إن روبرتوس يخشى أن يتم إعداده لمواجهة إجراءات جنائية وسط نزاع مرير في المستويات العليا للشركة الخاضعة لعقوبات الولايات المتحدة.

وذكرت القناة أن روبرتوس عقد اجتماعا مع نائب الرئيس الأول للمبيعات والتوريدات في شركة لوك أويل أوليغ باشايف قبل عودته إلى مكتبه. ولكن عندما لم يكن يجيب على المكالمات، ذهب باشايف لاحقًا للعثور عليه.

ذهب إلى مكتبه في المقر الرئيسي لشركة النفط في موسكو واكتشف وفاة روبرتوس. وتم استدعاء مسعفي الشركة إلى مكان الحادث، بدلاً من سيارة إسعاف عادية، لكنهم لم يتمكنوا من إنعاشه. ومنذ ذلك الحين تم فتح تحقيق في وفاته.

وذكرت القناة أن “الزملاء أبلغوا ضباط إنفاذ القانون الذين وصلوا أنه كانت هناك أجواء عصبية في العمل مؤخرًا وأن نائب الرئيس (روبرتوس) كان قلقًا للغاية”. وقد شهدت الشركة – التي عارضت حرب بوتين في البداية – سلسلة من الوفيات لشخصيات بارزة.

وفي نوفمبر/تشرين الثاني، توفي فجأة السيناتور الروسي ومؤيد الحرب فلاديمير ليبيديف، الذي كان يتمتع بصلات وثيقة بشركة لوك أويل، فجأة في “مأساة مروعة” غير مفسرة عن عمر يناهز الستين عاماً. وكانت تربطه علاقات عمل وثيقة بفلاديمير نيكراسوف، 66 عاماً، رئيس مجلس إدارة لوك أويل، الذي توفي. «فجأة» في أكتوبر من «قصور القلب الحاد».

كان ليبيديف أيضًا صديقًا قديمًا وشريكًا في الصيد لأقرب مساعدي فلاديمير بوتين في الكرملين، سيرجي كيرينكو، 61 عامًا، وهو رئيس وزراء روسي سابق ونائب رئيس أركان الدكتاتور، والرجل المسؤول عن ضمان فوز الطاغية في الانتخابات الرئاسية التي جرت هذا الأسبوع.

توفي رافيل ماجانوف، رئيس شركة لوك أويل السابق، عن عمر يناهز 67 عامًا، في سبتمبر/ أيلول 2022 بعد سقوطه من نافذة المستشفى السريري المركزي في موسكو.

وفي أواخر أكتوبر/ تشرين الأول 2023، توفي فلاديمير نيكراسوف، رئيس مجلس إدارة شركة لوك أويل، بسبب ما قالت الشركة إنه قصور في القلب عن عمر يناهز 66 عامًا.