الوكالة المغربية للتعاون الدولي..تنظيم دورة تكوينية لفائدة كبار الدبلوماسيين بوزارات خارجية و18 دولة إفريقية

0
114

نظمت الوكالة المغربية للتعاون الدولي، من 10 إلى 14 أكتوبر الجاري بالرباط، برنامجا للتعاون الثلاثي يقوم على تعزيز القدرات في مجال “القيادة والحكامة” لفائدة كبار المسؤولين في وزارات الشؤون الخارجية بـ18 بلدا إفريقيا.

تأتي هذه الدورة ، تنفيذا لرؤية جلالة الملك محمد السادس حفظه الله، الداعية إلى تعزيز وتقوية التعاون جنوب – جنوب، نظمت الوكالة المغربية للتعاون الدولي (AMCI)، بشراكة مع برنامج التعاون لسنغافورة (SCP)، في الفترة الممتدة من 10 إلى 14 أكتوبر 2022 الجاري، بالأكاديمية الدبلوماسية (AMED) دورة تكوينية تحت شعار: “القيادة والحكامة”، لصالح عدد من المسؤولين في وزارات خارجية مجموعة من الدول الافريقية.

وذكر بلاغ للوكالة، اليوم السبت، أن هذا البرنامج المنظم بشراكة مع برنامج سنغافورة للتعاون، بالأكاديمية المغربية للدراسات الدبلوماسية، يندرج في إطار تفعيل رؤية صاحب الجلالة الملك محمد السادس الداعية إلى تعاون جنوب-جنوب تضامني وفعال.

وأوضح أن هذه الدورة التكوينية أطرها خبراء من سنغافورة من كلية الخدمة المدنية، ومن المغرب ينتمون إلى الوكالة المغربية لتنمية الاستثمارات والصادرات، ومعهد المالية، والوكالة المغربية للتعاون الدولي.

وأشار المصدر ذاته إلى أن “الهدف من هذا البرنامج هو تطوير المهارات التي تمكن المشاركين من فهم وتحليل وتولي القيادة، والتدبير والحكامة اللازمين من أجل تنظيم عمومي يتسم بالكفاءة والفعالية في سياق التعافي بعد كوفيد- 19 الذي تطبعه تحديات أمنية ومناخية وتكنولوجية”.

وذكرت الوكالة المغربية للتعاون الدولي بأن هذا البرنامج للتعاون الثلاثي بين المغرب وسنغافورة والدول الإفريقية، يندرج في إطار تطبيق رسالة التفاهم الموقعة بين وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية بسنغافورة، فيفيان بالاكريشنان، خلال الزيارة التي قام بها هذا الأخير إلى المغرب في 4 يوليوز 2022، وهو ما يعكس إرادة والتزام البلدين بتطوير تعاون ثلاثي يعزز تبادل الخبرات والتجارب.

وعرف هذا البرنامج مشاركة كبار المسؤولين في وزارات الشؤون الخارجية بـ 18 بلدا إفريقيا، وهي بوروندي، بوركينا فاسو، تشاد، كوت ديفوار، جمهورية الكونغو، جمهورية غينيا، غينيا الاستوائية، الغابون، مالي، موريتانيا، النيجر، الطوغو، السنغال، اتحاد جزر القمر، السيشل، الكاميرون، جيبوتي ومدغشقر.

 

 

حصري: في يوم افتتاح الملك للدورة البرلمانية ولد الرشيد وميارة يجمعان التوقيعات لعزل رئيس الفريق الإستقلالي